Accessibility links

المالكي يطالب إيران وأميركا بحل خلافاتهما بعيدا عن الساحة العراقية


طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة تلفزيونية الولايات المتحدة وإيران بحل خلافاتهما بعيدا عن العراق وقال إن حكومته لن تسمح لإيران باستعمال الأراضي العراقية لمهاجمة الجنود الأميركيين كما أنها لن تسمح للولايات المتحدة بالانطلاق من الأراضي العراقية لمهاجمة إيران أو سوريا وشدد المالكي في نهاية المقابلة على ضرورة أن يحترم الجميع السيادة العراقية.

هذا وكان نيكولاس بيرنز وكيل وزارة الخارجية الأميركية قد صرح أن إيران تزود المقاتلين في العراق بتقنيات وأسلحة متطورة تستخدم في قتل الجنود الأميركيين مجددا تحذيره لطهران من مغبة التدخل في شؤون العراق.

وأضاف بيرنز أن القوات الأميركية قبضت على أفراد تعتقد أنهم يقدمون تقنيات تفجير متطورة للغاية إلى جماعات من المتمردين الشيعة والذين يستخدمون تلك التقنيات في استهداف الجنود الأميركيين وقتلهم.

بيرنز وصف الوضع بالخطر جدا مشيرا إلى تحذيرات سابقة أبلغت للإيرانيين بشكل غير رسمي وفي عدد من المناسبات ولكن الإيرانيين لم يصغوا للتحذيرات ولذا فقد بدأت القوات الأميركية وقوات التحالف الآن اعتقال هؤلاء المسؤولين الإيرانيين مشيرا إلى أن اعتقالهم يدخل ضمن ميثاق الأمم المتحدة وفي بند الدفاع عن النفس.
XS
SM
MD
LG