Accessibility links

وكالة البيئة الدولية: جليد الأرض فقد نصف سمكه


أكدت دراسة لوكالة الأمم المتحدة للبيئة تسارع معدل ذوبان الكتل الجليدية في جميع أنحاء العالم ما يثبت بوضوح تأثير ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأوضح بيان لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أن الكتل الجليدية المرجعية الثلاثين التي يراقبها الجهاز العالمي لمتابعة الجليد ومقره زيوريخ سويسرا فقدت نحو 66 سنتم من سماكتها في المتوسط عام 2005.

وفقدت كتل الجليد المراقبة والموزعة علي جميع أنحاء العالم نحو 10.5 أمتار من سماكتها في المتوسط منذ عام 1980 وبسرعة تزيد ست مرات عن معدل الثمانينات.
والأخطر أن نسبة ذوبانها السنوية كانت أسرع بنسبة 1.6 في المتوسط عن العقد الماضي وأسرع بأكثر من ستة أضعاف عن معدل الثمانينات.

وأكد خبير ثلوج في معهد زيوريخ أن المساحة المغطاة بالجليد تناقصت كثيرا عن الثمانينات مشددا علي أن الدراسات لا تدع أي مجال للشك في تسارع التغييرات المناخية الناجمة عن النشاط البشري.

وحذر المركز من أن ذوبان الجليد سيكون من الظواهر الأساسية لعام 2006 الذي اعتبر من الأعوام الأشد سخونة في الكثير من مناطق العالم.

وأكد أن هذه الاكتشافات العلمية يجب أن تزيد اقتناع الحكومات بضرورة زيادة التحرك منذ الآن لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ووضع الاستراتيجيات اللازمة علي المديين المتوسط والطويل لوقف هذه التغييرات المناخية الخطيرة.

شدد علي أن موارد المياه التي تشكلها هذه الكتل الجليدية في العالم أكبر بكثير من موارد الأنهار التي تعتمد عليها الشعوب في الحصول علي مياه الشرب والري أو الاستخدام الصناعي.
XS
SM
MD
LG