Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تدعو أطراف الرباعية إلى دعم جهود تسريع تنفيذ خارطة الطريق


تعرض وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس اليوم الجمعة على شركائها في اللجنة الرباعية مبادرتها الجديدة لتحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وستدعو وزيرة الخارجية الأميركية ممثلي روسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى دعم جهودها لتسريع تنفيذ خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل. كما ستقترح رايس مناقشة المراحل النهائية من خطة السلام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك الخميس إن اجتماع اليوم الجمعة مهم للغاية.

هذا ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير مع نظيرتهما رايس في مقر الخارجية الأميركية في واشنطن.

وسيسبق هذا اللقاء اجتماع ثلاثي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الاميركية.

كما سيحضر اللقاء أيضا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

هذا وتأمل واشنطن في أن تؤكد اللجنة الرباعية مجددا الشروط المسبقة الثلاثة لاستئناف المساعدة الدولية المعلقة منذ تولي حركة حماس رئاسة الحكومة الفلسطينية وهي التخلي عن العنف واحترام الاتفاقات المبرمة مع الحكومات الفلسطينية السابقة واعتراف الحركة بحق إسرائيل في الوجود.

غير أن نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف صرح أن روسيا يمكن أن تعترض على ذلك وتطلب رفع الحظر.
XS
SM
MD
LG