Accessibility links

logo-print

اللجنة الرباعية تشيد بالجهود الأميركية لتطبيق خريطة الطريق


أشادت اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط في أعقاب اجتماع لها في واشنطن الجمعة بجهود الولايات المتحدة لتسريع تنفيذ خريطة الطريق التي تنص على قيام دولة فلسطينية.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحافي أن اللجنة الرباعية تؤكد أولوية خريطة الطريق وتدعم الجهود الأميركية لتسريع تطبيقها.
وأكد بان تأييد اللجنة الرباعية لرغبة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في منتصف فبراير/شباط الحالي لمناقشة المراحل النهائية لهذه الخطة الدولية مثل ترسيم الحدود أو ترتيبات إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
كما أكد ممثلو الأطراف الأربعة في اللجنة تمسكهم بالشروط المسبقة لاستئناف المساعدات الدولية إلى الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس وهي الاعتراف بإسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها والتخلي عن العنف.
إلا أن اللجنة قررت إعادة العمل بالآلية الموقتة التي تتيح تقديم مساعدة مالية للفلسطينيين مع الالتفاف على حكومة حماس بل ودعت إلى تطويرها.
وقد خصص اجتماع الرباعية اليوم لبحث مبادرة رايس لتسريع خريطة الطريق التي تقترح مناقشة المراحل النهائية من خطة السلام قبل استيفاء المعايير المطلوبة في المرحلة الأولى.من جهة أخرى، أعربت اللجنة الرباعية في بيان مشترك قرأه الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقها الشديد من أعمال العنف بين الفصائل الفلسطينية التي أوقعت 25 قتيلا يومي الخميس والجمعة في قطاع غزة.
XS
SM
MD
LG