Accessibility links

logo-print

بري ينتقد حكومة السنيورة بسبب توجيهها رسالة إلى الأمم المتحدة تتعلق بتشكيل المحكمة الدولية


بري ينتقد حكومة السنيورة بسبب توجيهها رسالة إلى الأمم المتحدة تتعلق بتشكيل المحكمة الدولية على الرغم من الهدوء السائد في لبنان، الا أن اللبنانيين يتخوّفون من دخول البلاد في نزاع ٍ أهلي، بعد الصدامات التي حصلت في العاصمة الشهر الماضي بين السنة والشيعة.

هذا وقد اهتزت الهدنة السياسية غير المعلنة في لبنان بفعل السجال السياسي. وفي هذا الاطار، انتقد نبيه بري رئيسُ مجلس النواب اللبناني توجيه الحكومة رسالة إلى الامم المتحدة تطالبها فيها بانشاء محكمة دولية خاصة باغتيال رفيق الحريري تحت البند السابع من ميثاق الامم المتحدة، الذي يجيز استخدام القوة. واتهم بري الحكومة بالتستر خلف المحكمة الدولية للاستمرار في الاستئثار في حكم لبنان.

ورد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لاحقا على بري لافتا النظر إلى أن الرسالة المرفوعة إلى نيويورك تضمّنت نص العريضة التي تقدم بها 70 نائبا للمطالبة بعقد جلسة لمجلس النواب للبتّ في قضية المحكمة الدولية، وذلك انسجامًا مع احكام الدستور.

واستغرب رئيس الحكومة اللبنانية ذهاب رئيس المجلس النيابي في هذا المنحى الاتهامي للحكومة التي تقوم بدورها الطبيعي في العلاقة مع المؤسسة الدولية.

وتعتبر المعارضة اللبنانية، وبري احد اقطابها، أن الحكومة المنبثقة من الغالبية النيابية برئاسة السنيورة لا تتمتع بالشرعية الدستورية جراء استقالة خمسة وزراء منها يمثلون الطائفة الشيعية في 11 نوفمبر/تشرين الثاني .
XS
SM
MD
LG