Accessibility links

logo-print

رئيس رومانيا يشيد بدور القرصنة في نهضة بلاده التكنولوجية


أبلغ الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بيل غيتس الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت عملاق البرمجيات وانظمة التشغيل إن برامج الشركة ونظم تشغيلها المنسوخة ساعدت رومانيا في بناء صناعة تكنولوجيا قوية.

واجتمع باسيسكو مع بيل غيتس مساء الخميس في بوخارست خلال الاحتفال بافتتاح مركز فني عالمي لمايكروسوفت في العاصمة الرومانية.

وقال باسيسكو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع غيتس إن القرصنة ساعدت الجيل الجديد على اكتشاف الكمبيوتر مضيفا انها دشنت تطور صناعة تكنولوجيا المعلومات في رومانيا.


واشار باسيسكو الى ان القرصنة ساعدت الرومانيين في تحسين قدراتهم الابداعية في صناعة تكنولوجيا المعلومات والتي اصبحت معروفة في انحاء العالم وانها قبل عشر سنوات كانت اسهاما في الصداقة الرومانية مع مايكروسوفت ومع بيل غيتس.


ولم يعلق غيتس على تصريحات الرئيس الروماني.

وسنت رومانيا الشيوعية السابقة التي التحقت للتو بالاتحاد الاوروبي تشريعا لمكافحة القرصنة منذ عشر سنوات لكن انتهاكات حقوق الملكية الفكرية ما زالت متفشية.

ويقول خبراء ان نحو 70 بالمئة من البرامج التي تستخدم في رومانيا منسوخة وما زال مندوبو المبيعات يزورون مبان ادارية في وسط بوخارست لبيع أقراص مدمجة CD واقراص فيديو رقمية DVD منسوخة.

ويقول مستثمرون اجانب ان قطاع تكنولوجيا المعلومات في رومانيا من اكثر الصناعات الواعدة في الاقتصاد سريع النمو بفضل المستوى العالي من التعليم الفني وانخفاض الاجور والعالم السري المزدهر للمتسللين الى اجهزة الكمبيوتر.
XS
SM
MD
LG