Accessibility links

logo-print

السيناتور ماكين يشدد على ضرورة مواصلة واشنطن مهمتها في العراق


قال السيناتور جون ماكين وهو أحد الطامحين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض إنتخابات الرئاسة المقبلة، إن على الولايات المتحدة مواصلة مهمتها في العراق وإلا فالعواقب ستكون وخيمة. وأضاف :

"كانت هناك سياسة أميركية فاشلة في العراق، وقد دفعنا ثمنا غاليا لذلك من أرواح الأميركيين وأموالهم. وهذه إحدى أكبر مآسي الحرب. أعتقد ايضا أن من عواقب الانسحاب ستكون زيادة أعمال العنف في العراق إلى مستويات لم نشهدها من قبل. وقد نضطر لاحقا إلى العودة إلى العراق لأن الإيرانيين سيكون لهم دور والسنة أيضا سيكون لهم دور في العراق."

وانتقد ماكين بعض المبادرات داخل الكونغرس لإصدار قرارات غير ملزمة ضد خطة الرئيس بوش المقترحة في العراق، وقال:

"لا اعتقد انه من اللائق أن يقول البعض انهم لا يدعمون مهمة الجيش في العراق، ولا يريدون تخصيص الأموال اللازمة لها، وفي نفس الوقت لا يتخذون الإجراءات لوقفها. ما أعنيه هو أن هذه القرارات هي بمثابة تصويت بعدم الثقة في المهمة، وفي القوات التي تنفذها في العراق."

وعلى صعيد متصل، قال الميجور جنرال وليام كالدويل، المتحدث بإسم الجيش الأميركي في العراق أن الأمن في العراق لن يتحقق بين عشية وضحاها بل سيستغرق وقتا.
وقال كالدويل في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن قوات الأمن العراقية مازالت تعاني من عجز في القيادة والبنية الإدارية رغم تحقيق التقدم:
" لقد تحسنت قوات الأمن العراقية كثيرا منذ وصولي إلى العراق في مايو/ آيار وهي تكتسب المزيد من الثقة والقدرات يوميا وتدرك أن عليها عمل المزيد لبناء الثقة مع مختلف مكونات المجتمع العراقي ".

XS
SM
MD
LG