Accessibility links

رائدا فضاء يحاولان تركيب نظام تبريد جديد للمحطة الدولية


غادر اثنان من رواد فضاء ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) محطة الفضاء الدولية الاحد للقيام بمسيرة في الفضاء من أجل تركيب نظام تبريد جديد للمحطة .

وقام قائد محطة الفضاء الدولية مايكل لوبيز اليجريا ومهندسة الطيران سونيتا وليامز اللذان بدأ سيرهما في الفضاء لفترة أ طول بكثير مما كان مقررا لهما وهو سبع ساعات بالتقاط صور للوح شمسي من المقرر نشره خلال مهمة تجميع المحطة الشهر المقبل.

ودفعت مشكلات في طي لوح مماثل خلال آخر مهمة لمكوك الفضاء في ديسمبر/ كانون الاول ناسا إلى تمديد فترة بقاء ذلك الطاقم في المحطة للقيام بعملية سير أخرى في الفضاء لم تكن مقررة من أجل المساعدة في نشر اللوح العاطل عن العمل.

ومهمة السير هذه في الفضاء هي الثانية من ضمن ثلاث مهام سير تجري على مدار تسعة أيام في أكبر مهمة تقوم بها ناسا في المحطة التي لم يستكمل بناؤها بعد دون وجود طاقم مكوك فضاء أميركي.

وقد أنجز لوبيز اليجريا ووليامز وكلاهما أميركيان هدفهما الرئيسي بسهولة وهو توصيل خط ثان من خطوط تبريد الأمونيا إلى المحطة. كما تم تركيب الخط الأول خلال عملية سير في الفضاء يوم الاربعاء.

تجدر الإشارة إلى أن محطة الفضاء الدولية هي مشروع متعدد الجنسيات ترأسه الولايات المتحدة وروسيا وتشارك فيه كندا واليابان والبرازيل و11 دولة عضو في وكالة الفضاء الاوروبية.

XS
SM
MD
LG