Accessibility links

عباس ومشعل يلتقيان في السعودية ومساع فلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية


أعربت بعض القيادات في حركة فتح عن ارتياحها إلى سير الاتصالات بين حركتي فتح وحماس تمهيدا لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وأكد مسؤولون في فتح أن الحركة لديها الإرادة والقرار لإنجاح حوار مكة والتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس حول الحكومة.
وقال جبريل الرجوب عضو المجلس الثوري في حركة فتح إن الوفد حركة فتح الذي يشارك بالحوار يحمل تفويضا كاملا من المجلس الثوري للحركة للتوصل إلى اتفاق". وأكد الرجوب ضرورة الاتفاق على حكومة وحدة وطنية تستجيب للاستحقاقات على المستويات الفلسطينية والإقليمية والدولية.
بدوره، قال رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد إن جلسات الحوار ستبدأ مساء الثلاثاء في مكة بوفدين من حركتي فتح وحماس وبحضور الرئيس محمود عباس". ولفت إلى أن قداسة المكان ستوفر الإرادة لإنجاح الحوار.
وفي غزة، عبرت الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس عن أملها الاثنين في نجاح اجتماع مكة بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في التوصل إلى اتفاق مؤكدة أن الأجواء ايجابية جدا.
في هذا الإطار، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن حماس ذاهبة إلى مكة بإرادة صادقة للتوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين على قاعدة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. على الصعيد الأمني، أفاد مصدر طبي فلسطيني أن ثلاثة عناصر من أمن الرئاسة الفلسطينية توفوا الاثنين متأثرين بجروح أصيبوا بها الجمعة الماضي خلال هجوم نفذه عناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس على موقع تدريب تابع للأمن الرئاسي في غزة.
وبوفاة الثلاثة يرتفع إلى 31 قتيلا عدد الفلسطينيين الذين سقطوا في الاشتباكات التي تجددت الخميس الماضي بين عناصر من حماس وفتح في قطاع غزة.
من ناحية أخرى، اتهم المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر السفير سليمان عواد عناصر فلسطينية قال إنها قلة بمحاولة عرقلة جهود الوفد المصري في الأراضي الفلسطينية لكنه شدد على أن الوفد سيواصل مهمته.
على صعيد آخر، دعا جدعون عزرا وزير البيئة الإسرائيلي إلى إطلاق سراح الزعيم الفلسطيني مروان البرغوثي لتقوية موقف العناصر المعتدلة في السلطة الفلسطينية.
وقال عزرا في تصريحات أدلى بها لإذاعة الجيش إنه ينبغي على إسرائيل اتخاذ تلك الخطوة إذا أرادت إضعاف حركة حماس وتعزيز موقف العناصر العلمانية.
XS
SM
MD
LG