Accessibility links

logo-print

لحود يتهم السنيورة بالسعي لتشكيل المحكمة الدولية طبقا للبند السابع من ميثاق المنظمة العالمية


وجه الرئيس اللبناني اميل لحود الثلاثاء رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون اتهم فيها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بالسعي إلى إنشاء المحكمة الدولية لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري طبقا للفصل السابعمن ميثاق الأمم المتحدة، بمعزل عن المؤسسات الدستورية اللبنانية.

ودعا لحود الأمين العام للمنظمة الدولية إلى إهمال الكتابين اللذين وجههما السنيورة إليه في الآونة الأخيرة حول المحكمة الدولية، لافتا النظر إلى أن الهدف منهما تهيئة الأجواء كي يشكل مجلس الأمن المحكمة بصيغتها الحالية الخطيرة ضمن الفصل السابع الذي يجيز استخدام القوة.

وقال لحود إن رسالتي السنيورة حول المحكمة الدولية تتضمنان مغالطات واقعية ودستورية وتحملان في طياتهما بذور فتنة تزيد من حدة الأزمة الخطيرة التي تعصف بلبنان وتهدد السلام والأمن فيه على نحو غير مسبوق.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن السنيورة كان قد أعلن أنه وجه رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة الهدف منهما تزويده بنص العريضة التي تقدم بها 70 نائبا للمطالبة بعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لإقرار مشروع المحكمة الدولية.

هذا وقد أوضح خالد قباني وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة اللبنانية في لقاء خاص مع "راديو سوا" حقيقة الرسالتين اللتين وجههما رئيس الحكومة فؤاد السنيوره إلى الأمين العام للآمم المتحدة قائلا:
XS
SM
MD
LG