Accessibility links

logo-print

الرئيس الصيني يصل إلى جنوب أفريقيا فيما شهدت العلاقات بين البلدين نموا سريعا وشاملا


وصل الرئيس الصيني هو جينتاو الثلاثاء إلى جنوب افريقيا لتعزيز العلاقات بين بكين والقوة الاقتصادية الأولى في القارة، وذلك في إطار جولته الأفريقية التي تشمل ثماني دول.

وتؤكد هذه الجولة الأفريقية الثالثة للرئيس الصيني التي تأتي بعد ثلاثة أشهر من القمة الأفريقية الصينية التي جمعت 41 رئيس دولة وحكومة، الأهمية المتنامية التي توليها الصين لأفريقيا الغنية بموارد المناجم والطاقة.

وتوجه الرئيس الصيني مباشرة إلى بريتوريا حيث يلتقي نظيره الجنوب افريقي ثابو مبيكي ويوقع سلسلة اتفاقات اقتصادية ثنائية. ومنذ إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1998 بعد اربع سنوات من أول انتخابات متعددة الأعراق في تاريخ جنوب افريقيا، تطورت المبادلات الثنائية على نحو سريع. لكنها ما زالت غير متوازنة لصالح بكين.

وفي عام 2005 بلغت الصادرات الجنوب افريقية 2.1 مليار دولار والواردات 35.4 مليارات دولار. وقال وزير الخارجية الصيني لي تشاوتشينغ وفق ما اوردت وكالة الانباء الصينية الحكومية إن العلاقات بين الصين وجنوب افريقيا شهدت نموا سريعا وشاملا منذ إقامة علاقات دبلوماسية في 1998.

وأضاف أن زيارة الرئيس هو ستتيح تعزيز التعاون الملموس بين جنوب افريقيا والصين في كافة المجالات والنهوض بشراكتنا الاستراتيجية الموجهة نحو المساواة والمصلحة المتبادلة والتنمية المشتركة.

من جانبه قال السفير الصيني ليو غيجين إن بلاده مستعدة لتوفير المال لمشاريع تشمل التدريب والتنمية الزراعية من شأنها توفير فرص عمل.

وكانت العلاقات بين البلدين مرت بأزمة بسبب التوتر في قطاع النسيج واتهم صناعيون جنوب افريقيون الصين باغراق سوقهم بمنتجات زهيدة الثمن.
وبعد مفاوضات مطولة تعهدت بكين بالحد من صادراتها لفترة عامين.

ودافعت بريتوريا مرارا على خطوات بكين في القارة الافريقية، وأعرب الرئيس مبيكي عن ثقته في أن الصين لن تستعيد العلاقات الاقتصادية الاستعمارية التاريخية التي كانت تقوم على أن أفريقيا هي مصدر للمواد الأولية وسوق للمواد المصنعة في الدول المستعمرة.

وزار الرئيس الصيني في إطار جولته الكاميرون وليبيريا والسودان وزامبيا وناميبيا. ويزور بعد جنوب افريقيا موزمبيق والسيشل.

وكان رئيس وزراء الصين وين جياباو قد أعلن أثناء قمة بكين الصينية الأفريقية أن بلاده تعتزم على الأقل مضاعفة مبادلاتها مع أفريقيا لرفعها إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2010.
XS
SM
MD
LG