Accessibility links

logo-print

فايزر تطعن في حكم لصالح شركة صينية بشأن عقار الفياغرا


قالت شركة فايزر الأميركية المصنعة لعقار الفياغرا في بيان يوم الأربعاء إنها قدمت طعنا بعد أن خسرت قضية بشأن الاسم الصيني لعقار فياغرا الذي تنتجه والذي يستخدم في علاج الضعف الجنسي.

وأقامت شركة فايزر وهي أكبر شركة عقاقير في العالم قضية ضد شركة صينية بشأن استخدامها اسم "وي جي" أو"الأخ القوي" في نوفمبر تشرين الثاني عام 2005 لكنها خسرت القضية في الشهر الماضي.

وقدمت ويلمان وهي شركة العقاقير الصينية طلبا لتسجيل الاسم في عام 1998 وهو نفس العام الذي طرحت فيه شركة فايزر العقار في الولايات المتحدة. وحصلت فايزر على الترخيص الصيني للفياغرا في عام 2001 .

وقالت شركة فايزر إن الحكم الذي أصدرته المحكمة الصينية في بكين لا يدعم جهود الصين لخلق بيئة للشركات لطرح أدوية جديدة في الصين مضيفة أنها لديها ثقة تامة في القضاء الصيني. وأضافت الشركة ان الترجمة الصينية للعقار ترتبط مباشرة بالفياغرا في تقارير الإعلام منذ ظهور العقار في عام 1998 .

وفازت الشركة الأميركية بقضية العلامة التجارية ضد شركة ويلمان بشأن شكل الحبات الزرقاء في نهاية العام الماضي بعد قضية ناجحة في يونيو حزيران الماضي فيما يتعلق باستخدام الترخيص للمكون الفعال في العقار.

ولم تكشف شركة فايزر عن أرقام مبيعات الفياغرا في الصين لكن المبيعات العالمية للعقار زادت بنسبة خمسة في المئة إلى 423 مليون دولار في الربع الأخير تحت تأثير ضغوط الشعبية المتزايدة لعقار سايلس الذي تنتجه شركة ايلي ليلي.

وازدهرت سوق الأدوية في الصين في السنوات الأخيرة. ويتوقع أن تنمو المبيعات بنسبة 15 إلى 16 في المئة إلى 15 مليار دولار على الأقل في عام 2007 وفقا لمعلومات أذاعتها شركة معلومات العقاقير أي.أم.أس. هيلث.
XS
SM
MD
LG