Accessibility links

logo-print

حوار مكة بين حماس وفتح ينهي أعماله الخميس وسط أجواء من التفاؤل


أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمد نزال انه تم تشكيل ثلاث لجان عمل للبحث في ثلاثة بنود على جدول أعمال لجنة الحوار الفلسطيني التي تتابع أعمالها اليوم الخميس في مكة المكرمة.
وقال نزال إن اللجان الثلاث هي؛ لجنة حكومة الوحدة الوطنية ولجنة الشراكة السياسية بين حركتي فتح وحماس ولجنة إعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية.
وأكد نزال أن اللجان الثلاث ستنهي أعمالها مساء اليوم الخميس وسترفع نتائجها لكل من الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل ورئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية.
وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة لصياغة الاتفاق النهائي الذي سيتم التوقيع عليه إضافة إلى صياغة البيان الختامي للقاءات مكة المكرمة.
من جهته قال المتحدث باسم حركة فتح ماهر مقداد لوكالة فرانس برس إن الاجتماعات تسير في ظل أجواء ونوايا طيبة وإرادة حقيقية للتوصل إلى اتفاق.
وأوضح أن الوفدين تخليا عن اقتراح لتشكيل لجنة رابعة تبحث في محور الوفاق الوطني.
هذا وقال نبيل عمرو مستشار عباس إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق خلال 48 ساعة. وأضاف عمرو أنه تم الاتفاق بين حركتي حماس وفتح على تعيين سلام فياض وزيرا للمالية وزياد أبو عمرو وزيرا للخارجية وكلاهما مستقلان. وأشار إلى أن الجانبين متفقان أيضا على إسناد وزارة الداخلية إلى مستقل.
وكان عباس قد صرح لدى بدء المحادثات مع مشعل أن لقاءهما سيتوج باتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ووقف الاقتتال بين الفلسطينيين.
وقال مشعل إن الجانبين لن يغادرا مكة إلا بعد التوصل إلى اتفاق. هذا ويذكر أن كل طرف عقد اجتماعا على حدة مع وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل قبل أن يواصلا الحوار بينهما.
XS
SM
MD
LG