Accessibility links

logo-print

اعتقال نائب وزير الصحة العراقي ومقتل العشرات في أعمال عنف


أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية قاسم يحيى علاوي ان قوة عراقية - أميركية مشتركة اقتحمت مبنى الوزارة في بغداد صباح اليوم الخميس واعتقلت نائب وزير الصحة حاكم الزاملي الذي ينتمي إلى التيار الصدري. وأضاف المتحدث أن القوة قامت بكسر جميع أبواب مكاتب الموظفين وأبواب قاعة الاجتماعات في الوزارة مشيرا إلى أن معظم الموظفين غادروا مكاتبهم بعد الحادث. وانتقد عدم اللجوء إلى الوسائل القانونية لتنفيذ العملية.

هذا ولم ترد أي إيضاحات من القيادتين العسكرية الأميركية أو العراقية عن أسباب الاعتقال.

ميدانيا، أعلن مسؤولون أميركيون اليوم أن طائرة هليكوبتر تابعة لشركة أمن خاصة سقطت في العراق الأسبوع الماضي ليرتفع بذلك عدد المروحيات التي أسقطت خلال ثلاثة أسابيع إلى ست طائرات. وقال مسؤول لم يكشف عن هويته أن المروحية هبطت اضطراريا، وتم إنقاذ جميع من كان على متنها.

هذا وقالت الشرطة العراقية إن سيارة ملغومة انفجرت في سوق في بلدة العزيزية جنوبي العاصمة بغداد الخميس مما أدى إلى مقتل 17 وإصابة 27 بجروح. حيث فرضت الشرطة حظر تجول في البلدة وأرسلت إليها تعزيزات من مدينة الكوت القريبة.

كما أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 11 شخصا في أعمال عنف بينهم ستة بانفجار سيارة مفخخة استهدفت تجمعا للمدنيين في حي الأمين جنوب شرق بغداد. وقال المصدر إن سيارة مفخخة استهدفت تجمعا للمدنيين قرب مسجد الإسراء والمعراج مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة عشرة آخرين على الأقل. وفي بعقوبة قالت مصادر في الشرطة إن أربعة من عناصرها وشخص أخر قتلوا في هجوم مسلح على دورية للشرطة في حي بعقوبة الجديدة قرب أحد المصارف.
XS
SM
MD
LG