Accessibility links

logo-print

خامنئي: المصالح الأميركية ستتعرض للخطر إذا تعرضت إيران لهجوم أميركي


هدد آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية الخميس الولايات المتحدة باستهداف مصالحها في كل مكان في العالم إذا اعتدت على إيران، طبقا لما ذكره التلفزيون الإيراني.

وقال خامنئي: "يتعين ألا يتملكنا الخوف من الشائعات حول هجوم أميركي ضد إيران لأن الولايات المتحدة هاجمت إيران من قبل. كما أن الأعداء يعرفون أن أي اعتداء سيكون الرد عليه برد فعل شامل للشعب الإيراني ضد المعتدين ومصالحهم في كل مكان من العالم".

على صعيد آخر، أدانت ايران الخميس التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووصفتها بأنها وقحة ومخالفة للأعراف الدبلوماسية. وكان بلير قد اتهم إيران بالتسبب بنزاعات في المنطقة وبعدم التعاون فيما يتعلق بملفها النووي مع الأسرة الدولية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني في بيان أرسلت نسخة منه إلى وكالة فرانس برس إن التصريحات التي أدلى بها بلير نابعة من تطرفه وليست لها أي قيمة.
واتهم بريطانيا بأنها لعبت دورا تخريبيا خلال المفاوضات النووية بين إيران والدول الأوروبية الثلاث الكبرى خلال السنوات الأخيرة.
كما اتهم حسيني توني بلير بأنه شارك مع الولايات المتحدة والنظام الصهيوني في شن ثلاث حروب ضد شعوب المنطقة.
وأضاف حسيني أن الشعب الإيراني عبر عن كراهيته للسياسة الغريبة لبريطانيا، معتبرا أن السياسيين الفاسدين يجب أن يتعلموا من دروس التاريخ لتغيير سياساتهم الخاطئة.

وكان بلير قد قال الثلاثاء ردا على أسئلة لجنة الارتباط في مجلس العموم البريطاني التي تضم رؤساء اللجان البرلمانية، أنه يتعين على إيران أن تدرك أن الأسرة الدولية قلقة من تطويرها قدرات أسلحتها النووية ومن محاولات طهران تأجيج المذهبية والنزاعات في المنطقة عمدا. كما اتهم إيران بمحاولة عرقلة قيام مصالحة في المنطقة، معتبرا أن ذلك ينم عن غباء وقصر نظر.
XS
SM
MD
LG