Accessibility links

لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس توافق على تعيين نيغروبونتي نائبا لوزيرة الخارجية


أقرت لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب الأميركي الخميس تعيين جون نيغروبونتي في منصب نائب وزيرة الخارجية الأميركية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه لا يزال يتعين أن يوافق مجلس الشيوخ في جلسة عامة على هذا التعيين الأمر الذي لا يتوقع أن يكون موضع خلاف.

وكان الرئيس بوش قد أعلن في بداية يناير/كانون الثاني عن تعيين نيغروبونتي الذي يشغل حتى الآن منصب رئيس أجهزة الاستخبارات الأميركية، في منصب نائب وزيرة الخارجية الأميركية خلفا لروبرت زوليك الذي استقال من منصبه في يونيو/حزيران ليعود إلى العمل في القطاع الخاص.

وكان نيغروبونتي قد كلف في ابريل/نيسان 2005 بتنسيق عمل 16 وكالة استخبارات مدنية وعسكرية في محاولة لإصلاح هذه الأجهزة التي رغم كونها تحظى بموازنة سنوية تزيد عن 40 مليار دولار، لم تنجح في منع اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 أو الإبلاغ في الوقت المناسب عن عدم حيازة العراق أسلحة دمار شامل.

وكان نيغروبونتي قد شغل منصب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بين 2001 و2004. وتمكن من استصدار القرار رقم (1441) من مجلس الأمن حول العراق الذي تم تبنيه بالإجماع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 غير أنه فشل في استصدار قرار ثان يجيز الحرب على العراق.

وقد أرسل إلى بغداد في يونيو/ حزيران 2004 للقيام بأعمال أول سفارة أميركية في العراق في فترة ما بعد صدام حسين كما أشرف على تنظيم انتخابات عراقية في يناير/ كانون الثاني 2005 في العراق.
XS
SM
MD
LG