Accessibility links

logo-print

اللجنة الرباعية تجتمع في برلين في 21 من الشهر الجاري لتقييم الوضع في الشرق الأوسط


أفادت الناطقة باسم الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا الجمعة بأن اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي تضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا ستجتمع في برلين في الـ21 من الشهر الحالي.

وأوضحت الناطقة كريستينا غالاش أن أعضاء اللجنة الرباعية اتفقوا على هذا التاريخ بعد مباحثات هاتفية بين وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وممثلي الاتحاد الأوروبي وهما سولانا ووزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

واتفق المسؤولون الخمسة على تبني موقف متفائل وحذر بعد الاتفاق مساء الخميس بين حركتي فتح وحماس على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وفق ما أضافت المتحدثة.

كما أشادوا بجهود المملكة السعودية التي شجعت على التوصل إلى هذا الاتفاق وأشادوا بأنه منذ توقيع الاتفاق حدث هدوء ملحوظ ومشجع ميدانيا في الأراضي الفلسطينية، بحسب المصدر ذاته.

واتفق الشركاء في اللجنة الرباعية أيضا على لزوم الحذر في انتظار تشكيل الحكومة الفلسطينية الذي قالت المتحدثة إنه سيتطلب أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ويراقب المجتمع الدولي عن كثب مدى احترام الحكومة الجديدة للشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية وهي التخلي عن العنف والاعتراف بإسرائيل وبالاتفاقات الموقعة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وسيتيح اجتماع 21 فبراير/شباط استعراض الوضع الراهن على ضوء نتائج القمة المتوقعة في 19 فبراير/شباط بين رايس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت.
وقد عقد آخر اجتماع للجنة الرباعية في الثاني من فبراير/ شباط في واشنطن.

على صعيد آخر، قال مسؤول فلسطيني الجمعة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعقد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأردن يوم الإثنين.

ويأتي هذا الاجتماع خلال جولة تستمر ثلاثة أيام سيقوم بها الرئيس بوتين في السعودية والأردن وقطر.
XS
SM
MD
LG