Accessibility links

مشعل: حماس ملتزمة بما جاء في كتاب تكليف الحكومة الفلسطينية باحترام الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل


أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الجمعة أن الحركة ملتزمة بما جاء في كتاب تكليف الذي ينص على احترام الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل مؤكدا أنها تعتمد لغة سياسية جديدة.

وأشار مشعل في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية إلى الالتزام بما تم الاتفاق عليه في مكة المكرمة وقبلها في وثيقة الوفاق الوطني للأسرى وبكتاب التكليف للحكومة التي سيكون برنامجها على أساس القواسم المشتركة لكل الفصائل.
وأكد مشعل أن حماس مرتاحة جدا للاتفاق الذي تم لأنه يؤسس لمرحلة جديدة في التاريخ السياسي والنضالي الفلسطيني ولشراكة وطنية بين فتح وحماس كمقدمة من أجل المصلحة العليا لشعبنا ووحدته وفق ما أضاف.

وأشار إلى أن الاتفاق يؤسس لإيجاد آليات لمعالجة الخلافات السياسية عبر وضع حد للاشتباك الميداني ووقف نزف الدماء الفلسطينية في إشارة إلى الاقتتال الفلسطيني الداخلي الذي حصد منذ 25 يناير/ كانون الثاني 67 شخصا.

وأكد أن الطرفين اتفقا على تحصين الاتفاق بالالتزام والتطبيق العملي الحازم على الأرض ورفع الغطاء عن المخالفين وعدم السماح لهم بجر الساحة الفلسطينية للصراع مجددا.

أما بخصوص القوة التنفيذية الموالية لحركة حماس والتي كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبرها غير شرعية فقال مشعل إنه يجب إعادة صياغة كل المؤسسة الأمنية وفق القانون وبعيدا عن الحزبية.

على صعيد آخر أكد مشعل أنه تم الاتفاق مع فتح على إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيلها حتى يضم هذا البيت الجميع، فتح والفصائل وحماس والجهاد الإسلامي.

وكان المتحدث باسم حماس إسماعيل رضوان أكد في وقت سابق الجمعة أن الاتفاق بشأن حكومة وحدة وطنية فلسطينية مع حركة فتح التي تعهدت بموجبه باحترام الاتفاقات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، لا يعني اعترافا بإسرائيل.
XS
SM
MD
LG