Accessibility links

إسرائيل: اتفاق مكة قد يساهم في إطلاق سراح شاليت وديختر يشكك بجدوى الاتفاق بعيدا عن شروط الرباعية


أكدت مصادر أمنية إسرائيلية أن تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بعد توقيع حركتي فتح وحماس على اتفاق مكة المكرمة الخميس قد يساعد في عملية إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المختطف جلعاد شاليت.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الجمعة عن المصادر الأمنية اعتقادها بأن إطلاق سراح شاليت سوف يسمح لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بمطالبة الرئيس محمود عباس عدم السعي للحصول على مزيد من التنازلات.

وأوضحت هذه المصادر أن حماس تعتقد أن رد فعل المجتمع الدولي على إطلاق سراح شاليت قد يحول الانتباه عن الموقف الديبلوماسي المتصلب للحركة.

هذا وقد أشارت المصادر نفسها إلى أن مفاوضات صعبة تنتظر إسرائيل قبل إطلاق شاليت، ذلك لأن مواضيع عديدة مثل عدد الأسرى الفلسطينيين والأحكام القاسية التي يواجهونها وموضوع انتمائهم السياسي سوف تستمر في تشكيل العقبة الرئيسية في عملية المفاوضات.

وكان أوفير ديكيل نائب رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) قد أبلغ في شهر يناير/كانون الثاني الماضي لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست أنه من المتوقع أن يتم إنجاز الاتفاق المتعلق بإطلاق سراح شاليت قبل شهر مارس/آذار المقبل.

ومضت المصادر الأمنية نفسها إلى القول إن المحادثات المتعلقة بإطلاق سراح شاليت قاربت عدة مرات من مراحلها النهائية، إلا أن الآمال المعقودة على إبرام الاتفاق لم يكتب لها النجاح.

من ناحية أخرى حذر آفي ديختر وزير الأمن الإسرائيلي الداخلي والرئيس السابق لجهاز شين بيت من أن التأثير الإيراني على حماس سوف يعرقل موافقة اللجنة الرباعية على حكومة الوحدة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن ديختر قوله في ختام زيارة قام بها للعاصمة الأميركية واشنطن، إن هناك توافقا أميركيا إسرائيليا بعدم جدوى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية من دون الأخذ بالشروط الثلاثة للجنة الرباعية أي الاعتراف بإسرائيل والالتزام بالاتفاقات المعقودة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ونبذ العنف.

وأوضح ديختر أن عدم القبول بهذه الشروط إنما يعني استمرار المشكلة نفسها.

وأضاف ديختر أن مشعل ينسق مع إيران في أي خطوة يجري بحثها مع أبو مازن، لذلك فإنه غير متفائل بإمكانية التوصل إلى قرار للقبول بشروط اللجنة الرباعية.

وطبقا لما قاله ديختر، فإن كلا من الكونغرس الأميركي الذي يسيطر عليه الديموقراطيون وإدارة الرئيس بوش يعبرون عن القلق إزاء علاقة إيران بحركة حماس وحزب الله اللبناني.
XS
SM
MD
LG