Accessibility links

واشنطن تطالب إسرائيل بمراعاة حساسية المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين


طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل أن تراعي حساسيات المسجد الأقصى في القدس أثناء الأعمال التي تقوم بها في باحة المسجد.
وصرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسي بأنه عندما تكون هناك أنشطة على مقربة من أماكن لها حساسيتها فإن الولايات المتحدة تأمل في اخذ تلك الحساسيات في الاعتبار بحيث لا تثير توترات أو تسبب مشاكل.
وقال المتحدث إن الإسرائيليين قدموا توضيحا لما حدث لكن من الواضح أن الأمر ما زال يدعو إلى القلق خاصة مع لجوء أشخاص إلى العنف في محاولة لحل المشكلة.
ويذكر أن كايسي لم ينتقد إسرائيل صراحة كما لم يؤكد إن كانت واشنطن قد أعربت عن قلقها للحكومة الإسرائيلية مباشرة.
في المقابل، ندد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة بانتهاك إسرائيل لحرمة المسجد الأقصى ووصفه بأنه تصعيد خطير يرفضه الأردن ويدينه بصورة تامة.
وحذر جودة من أن الحفريات الإسرائيلية ستؤدي إذا لم تتوقف إلى المزيد من التصعيد والعنف اللذين لا يخدمان الجهود المبذولة لتحريك عملية السلام والعودة إلى المفاوضات المباشرة.
وطالب إسرائيل بالتوقف فورا عن تلك الأعمال التي قال إنها تثير مشاعر العرب والمسلمين.
من ناحيته، أشار أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إلى أن على الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة أن تسعى إلى إيقاف الإجراءات الإسرائيلية.
ونبه موسى في تصريح لتلفزيون الحرة إلى ضرورة اطلاع مجلس الأمن الدولي على الإجراءات التي تتخذها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.
هذا وندد أكمل الدين إحسان أغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في تصريح لتلفزيون الحرة بالعمليات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وطالب الأمم المتحدة بالتدخل في هذه القضية، كما طالب أغلو إسرائيل باحترام الأمة الإسلامية ومقدساتها.
وكانت الاشتباكات بين الجنود الإسرائيليين والمصلين في باحة المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة قد أسفرت عن إصابة 35 شخصا بجروح من بينهم 15 من عناصر الشرطة الإسرائيلية.
وكان الزعماء المسلمون قد دعوا إلى اعتبار هذا اليوم يوم غضب بسبب الحفريات التي تقوم بها إسرائيل بالقرب من المسجد الأمر الذي يقولون إنه يعرض أساساته للخطر.
وقد أدان الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا العمليات التي شنها الجيش الإسرائيلي في باحة المسجد، وقال إن هدف توغل الإسرائيليين هو كسر شوكة الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG