Accessibility links

logo-print

ليفين: مكتب فايث كان يحور المعلومات الاستخباراتية عن علاقة العراق وتنظيم القاعدة


قدم رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديموقراطي كارل ليفين خلاصة علنية لتقرير سري أعده المفتش العام لوزارة الدفاع بطلب من الكونغرس في أواخر العام 2005 عن النشاطات الاستخباراتية لمكتب وكيل وزير الدفاع لشؤون السياسة دوغلاس فايث.
وقال ليفن في مستهل اجتماع للجنة الجمعة إن خلاصة تقرير المفتش العام مطابقة لخلاصة تقرير أعده هو قبل سنتين واتضح أن مكتب فايث كان يحور المعلومات الاستخباراتية.
وأضاف ليفين: "إن مكتب وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية فايث طور وأنتج ثم وزع على المسؤولين الكبار تقييمات استخباراتية بديلة عن علاقة العراق وتنظيم القاعدة تضمنت خلاصات لا تتماشى مع إجماع وكالات الاستخبارات".
وأكد ليفين أن تقرير مكتب فايث كان يتعاطى نشاطات استخباراتية غير ملائمة.
وقال: "كان المكتب يتعاطى نشاطات استخباراتية غير مناسبة من حيث تطوير التقييمات وإنتاجها وتوزيعها وهي أنشطة يجب أن تقوم بها وكالات استخباراتية".
يذكر أن التقرير الصادر عن البنتاغون كشف أن الأجهزة التابعة لمساعد وزير الدفاع السابق للشؤون السياسية دوغلاس فايث قامت بنشاطات استخباراتية غير ملائمة هدفت خصوصا إلى إقامة رابط بين الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتنظيم القاعدة الإرهابي.
وقد أعلن خلاصة التقرير السري في نسخة علنية رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ السيناتور كارل ليفين بعدما استغرق إعداد التقرير سنة وثلاث أشهر.
XS
SM
MD
LG