Accessibility links

اليابان تلتزم الحذر الشديد بشأن فرض حظر على النفط الإيراني


صرح وزير الخارجية الياباني كويشيرا غيمبا الجمعة بأن بلاده تلتزم "الحذر الشديد" إزاء العقوبات التي تقترحها الولايات المتحدة والتي تتضمن فرض حظر على النفط الإيراني، مع أنه كان قد أعلن قبل يوم تأييده لهذا الإجراء.

وبرر غيمبا موقفه الأكثر حذرا بمخاطر ارتفاع أسعار النفط بشكل مفاجئ. وكان وزير المالية الياباني جون ازومي قد صرح الخميس بأن اليابان ستتخذ "إجراءات عملية ومدروسة في أسرع وقت ممكن لخفض حصة النفط الإيراني في وارداتها".

وصرح غيمبا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه بأن "الولايات المتحدة تريد فرض عقوبات وبرأينا يجب التزام الحذر الشديد قبل الموافقة على مثل هذه الإجراءات".

وجاء إعلان اوزومي اثر لقاء مع وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر اعتبرت تأييدا يابانيا لمقترحات الولايات المتحدة وانتصارا لدبلوماسية واشنطن بعد رفض الصين القاطع.

ورد غيمبا على سؤال عن هذا التباين "ندرس هذه المسألة في الحكومة من أجل التوصل إلى موقف مشترك".

وأقر غيمبا بأن "الوضع حول الملف النووي الإيراني مقلق وخطير للغاية. وإذا أردنا فرض عقوبات على النفط الخام يجب أن تكون هذه الإجراءات فعالة ولا يكون لها نتائج عكسية، P>

وأكد غيمبا أن فرض حظر على النفط الإيراني "يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية، ليس فقط على الاقتصاد الياباني بل على الاقتصاد العالمي ككل".

XS
SM
MD
LG