Accessibility links

غيتس يقول إن الولايات المتحدة تمتلك أدلة تثبت تورط إيران في العراق


قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم السبت إن الولايات المتحدة تمتلك أدلة تثبت تورط إيران في العراق وتزويدها الميليشيات بالأسلحة والعبوات الناسفة العالية التقنية.
ودأب المسؤولون الأميركيون على اتهام طهران بأن لها علاقة بالعبوات الفتاكة التي تستخدمها الميليشيات ضد الجيش الأميركي في العراق دون تعزيز تلك الاتهامات بأدلة.
وقال غيتس أمام حشد من الصحفيين وهو في طريقه إلى ميونيخ إن بعض العلامات التي تحملها بعض المتفجرات دليل جيد على أن الإيرانيين يزودون الميليشيات المتشددة بالأسلحة والتقنية.
وأضاف أن هناك أرقاماً متسلسلة منقوشة على شظايا قذائف عثر الجيش الاميركي عليها تشير إلى إيران.
وسلم وزير الدفاع الأميركي بأن الأسلحة الإيرانية لا تمثل نسبة عالية من القنابل المستخدمة في العراق، إلا إنها فتاكة للغاية، حسب وصفه.

كما أشارت صحيفة نيويرك تايمز إلى أن الولايات المتحدة كانت قد حذرت إيران سرا عبر السفارة السويسرية في طهران وطالبتها بوقف دعمها للميليشيات العراقية، وهي تهم نفتها إيران بشدة على لسان سفيرها لدى الأمم المتحدة جواد ظريف.
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مصدر عسكري أميركي رفض الكشف عن هويته قوله إن الأدلة التي ستقدمها واشنطن تشمل أسلحة عثرت عليها القوات الأميركية في مخابئ و مستندات استولت عليها خلال حملة الدهم التي استهدفت مكتب التمثيل الإيراني في أربيل في 11 كانون الثاني/ يناير الماضي.

XS
SM
MD
LG