Accessibility links

صحيفة أميركية تكشف أن إيران اعتقلت عنصرين من تنظيم القاعدة في طريقهما إلى باكستان


رفعت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تقريرا عاجلا لمجلس الأمن القومي عن اعتقال السلطات الإيرانية عنصرين اثنين من تنظيم القاعدة كانا في طريقهما إلى العراق قادمين من باكستان.

وبحسب جريدة واشنطن بوست التي أوردت الخبر، كشف هذا التقرير عن التزام طهران بمنع عبور عناصر القاعدة عبر أراضيها في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة الأميركية إلى فرض المزيد من العقوبات على طهران واتهامها علنا بإيواء عناصر من القاعدة.

كما أشارت الصحيفة إلى وجود جدل كبير داخل الأوساط الاستخبارية والإدارة الأميركية حول الطريقة المثلى للتعامل مع الملف الإيراني. هناك من ينادي بضرورة فرض المزيد من العقوبات وتشديد الحصار الاقتصادي وتجميد أموالها وحظر سفر كبار المسؤولين.

ويحتج المعارضون لهذا التوجه بأن اتخاذ مثل هذه الإجراءات سيدفع طهران إلى إطلاق سراح المطلوبين من القاعدة وسيعرض الأنشطة الاستخبارية الأميركية للخطر وسيؤدي إلى كشف المصادر الاستخباراتية.

وتشير هذه المصادر إلى أن طهران تحتجز عناصر قيادية في تنظيم القاعدة مثل سعد، ابن أسامة بن لادن زعيم القاعدة، والمصري سيف العدل الذي يشتبه في أنه المسؤول الثالث في القاعدة، وسليمان أبو غيث المتحدث باسم القاعدة الذي أسقطت عنه الجنسية الكويتية.

علما أن إيران رفضت أكثر من مرة الاتهامات الأميركية الموجهة إليها بإيواء عناصر القاعدة.
XS
SM
MD
LG