Accessibility links

بوتين يصل الى السعودية في جولة تشمل ايضا قطر والاردن بغرض توثيق العلاقات معها


بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد جولة في الشرق الاوسط يستهلها بزيارة للسعودية ستكون فرصة يناقش فيها البلدان، وهما اكبر منتجين للنفط في العالم، المسائل الاقليمية والثنائية بما في ذلك صفقات اسلحة ممكنة.

وسيجري بوتين محادثات مع العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز بعد وصوله الى الرياض من المانيا حيث اطلق تصريحات هاجم فيها السياسة الخارجية لواشنطن.

وستشمل جولة بوتين اضافة الى السعودية، كلا من قطر والاردن، علما ان الدول الثلاث تعد حليفة للولايات المتحدة. وفي اول زيارة له الى هذه الدول الثلاث، سيسعى بوتين الى توثيق العلاقات النفطية والعسكرية بين موسكو والبلدان التي يزورها، في منطقة ما انفك نفوذ واشنطن يتعاظم فيها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وسيناقش الرئيس الروسي مع العاهل السعودي المسائل الاقليمية التي لروسيا ازاءها مواقف مختلفة عن واشنطن، بما في ذلك العراق وايران . وافاد مصدر دبلوماسي مفضلا عدم الكشف عن اسمه ان المحادثات في الرياض ستفضي الى تفاهم شفهيحول شراء السعودية حوالى 150 دبابة روسية من طراز تي 190 علما ان المملكة لطالما كانت تقليديا من زبائن الاسلحة الغربية.

الا ان السعودية تظهر منذ مدة رغبة متنامية في تنويع مصادر تسليحها.

واكد المصدر ان المحادثات ستستمر، بعد مغادرة بوتين بين خبراء عسكريين من الطرفين، علما ان محادثات من هذا النوع جرت في الاشهر الماضية وآخرها كان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

واجريت تجارب على ذلك الطراز من الدبابات في السعودية لتحديد مدى قدرتها على العمل في الظروف المناخية الصحراوية القاسية. وعرضت روسيا ايضا بيع طائرات مروحية .

سيضم الوفد المرافق لبوتين وزير الطاقة الروسي فيكتور خريستينكو ومسؤولين كبارا من شركة روزوبورونكسبورت، الشركة الرسمية التي تحتكر بيع السلاح الروسي للخارج، وسيخصص لقاء منفصلا الاثنين مع ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع، وذلك بحسب مصادر رسمية.

واضافة الى اتفاق مشترك لمكافحة الارهاب، من المتوقع ان يوقع البلدان خلال الزيارة على اتفاقيات تعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري والثقافي والمعلوماتي وكذلك اتفاقا للحؤول دون الازدواجية الضريبية.

وسيحضر بوتين لقاء مع رجال الاعمال السعوديين والروس ينظمه مجلس غرف التجارة والصناعة في المملكة.

ويرافق بوتين ايضا في زيارته للسعودية رئيس منطقة تترستان الروسية ذات الغالبية المسلمة منتمير شايمييف على ان يتسلم هذا الاخير في المملكة جائزة الملك فيصل لخدمة الاسلام، وذلك بحسب مصدر من مؤسسة جائزة الملك فيصل التي تبلغ قيمتها 200 الف دولار.

وقبل يومين من زيارة بوتين للسعودية، وافق البرلمان الروسي على منح منطقة تترستان وضعا خاصا تحظى بموجبه بحكم ذاتي محدود.

وكانت روسيا والسعودية وقعتا اتفاقية تعاون تهدف لتعزيز استقرار اسعار النفط، وذلك اثناء زيارة الملك عبدالله الى روسيا في سبتمبر/ايلول 2003، حينما كان لا يزال وليا للعهد.
XS
SM
MD
LG