Accessibility links

تحذير من تاثير العلاج بالمضادات الحيوية على مقاومة البكتريا للعقاقير


قال باحثون بلجيكيون إن العلاج بالمضادات الحيوية الشائعة التي تستخدم في علاج مشاكل التنفس قد يزيد من مقاومة البكتريا للعقاقير.

ويمثل ظهور البكتريا التي لا تستجيب للمضادات الحيوية مشكلة صحية كبيرة. وأنحى المتخصصون باللائمة في ظهور ما يطلق عليه الجراثيم القوية القادرة على مقاومة أشد انواع المضادات الحيوية فعالية على الافراط في استخدام العقاقير وهو ما يعتبر اثباته امرا صعبا.

وفي دراسة بحثت في تأثير الادوية على الافراد أثبت هرمان جوسنز بالمستشفى الجامعي في مدينة انتويرب البلجيكية أن تناول دواء لفترة واحدة قد يؤدي الى تعزيز مقاومة البكتريا.

وقال جوسنز اخصائي الكائنات الحية المجهرية ان تعاطي المضادات الحيوية كان المتغير القوي الذي صحبه مقاومة.


وقام جوسنز وفريقه بتحليل استخدام مضادات حيوية وادوية واسعة الانتشار تستخدم في علاج عدوى الاذن والحنجرة والرئة.

وقارن الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم بنشرة لانسيت الطبية بين اثنين من المضادات الحيوية وهما كلاريثرومايسين وازيثرومايسين مقابل احد العقاقير المسكنة على اكثر من مائتى متطوع.

وأخذ الباحثون عينات عديدة للبكتريا من المتطوعين قبل وعلى مدى ستة اشهر بعد اعطائهم المضادات الحيوية. وحسب الدراسة ازدادت مستويات البكتريا المقاومة بعد تلقي العلاج.

وقال جوسنز ان الباحثين حددوا بكل وضوح على المستوى الشخصي مدى التأثير المباشر لاستخدام المضادات الحيوية في ظهور كائنات حية مقاومة.
XS
SM
MD
LG