Accessibility links

1 عاجل
  • ا ف ب: القوات العراقية تدخل أول أحياء الجانب الغربي لمدينة الموصل

مقتل أكثر من 79 عراقيا وإصابة 165 آخرين في تفجيرين وسط بغداد


أدى انفجار سيارة مفخخة في سوق الشورجة وعبوة ناسفة في سوق هرج وسط بغداد الى مقتل 79 شخصا على الأقل وإصابة العشرات 165 بجروح.
وقد أكدت مصادر طبية أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع.
وكانت قوات الامن العراقية انتشرت في العاصمة صباح الاثنين في غطار هذه الخطة واقامت حواجز أمنية عديدة في الشوارع لتفتيش السيارت بحثا عن اسلحة، مما أدى الى اختناقات مرورية.
ويعد هذان الانفجاران الأعنف منذ الإعلان عن بدء تطبيق الخطة الأمنية الجديدة في بغداد قبل أقل من أسبوع والتي يتم بموجبها نشر 85 الف عنصر في العاصمة، هم 50 الفا من قوات الامن العراقية و35 الف جندي اميركي.

وقد تزامن توقيت الانفجارين مع الدقائق الخمسة عشر، من الثانية عشرة ظهرا الى الثانية عشرة والربع، التي كان يفترض ان يمتنع العراقيون خلالها عن ممارسة أي نشاط إحياء لذكرى تفجير قبة الروضة العسكرية في سامراء، بناء على دعوة وجهها الأحد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وأدى الانفجار في سوق الشورجة إلى احتراق قرابة 100 سيارة، وفق رجال الدفاع المدني.
وقتل خمسة عراقيون اخرون اليوم في اعمال عنف متفرقة في البلاد.
ويحيي شيعة العراق اليوم ذكرى تفجير سامراء وفقا للتقويم الهجري.
وكان التفجير، الذي اطلق موجة عنف طائفي غير مسبوقة اسفرت عن مقتل 34 الف عراقي خلال العام 2006 وفق الامم المتحدة، وقع في 22 شباط/فبراير العام الماضي وفق للتقويم الميلادي.
وصباح اليوم، دعا المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني الى مراعاة اقصى ضبط النفس وعدم اتيان اي قول او فعل يسئ الى السنة، مؤكدا انهم براء من جريمة سامراء النكراء، على حد قوله.

XS
SM
MD
LG