Accessibility links

logo-print

الأزمة السياسية تعرقل مشروع تحويل صلاح الدين إلى إقليم


كركوك – دينا أسعد

قال نائب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين سبهان ملا جياد إن الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد أدت إلى تعطيل مشروع تحويل المحافظة إلى إقليم.

وأوضح جياد في حديث لـ"راديو سوا" أن المشروع لا يزال لدى مجلس الوزراء وهو شبه متوقف حاليا حيث أن المدة القانونية والدستورية انتهت من دون أن يقوم المجلس بتكليف مفوضية الانتخابات بإجراء الاستفتاء، مشيرا إلى أن القادة السياسيين مشغولون حاليا بالأزمة السياسية الناشبة في البلاد.

وأشار جياد أن المشروع سيعود إلى الواجهة من جديد بعد انتهاء الأزمة، معربا عن اعتقاده بأن يكون التوجه نحو تشكيل الأقاليم أحد محاور المؤتمر الوطني المزمع عقده قريبا.

وبشأن المساعي الأخيرة في المحافظة حول توزيع استمارات استفتاء لجمع تواقيع نسبة 2% من ناخبي المحافظة، قال جياد إنه لا حاجة لتطبيق فقرة عشر الناخبين لأن ثلثي أعضاء المجلس يؤيدون المشروع.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين قد هدد في وقت سابق من العام الماضي بمقاضاة مجلس الوزراء بسبب عدم إرساله الطلب المتعلق بتحويل المحافظة إلى إقليم إلى مفوضية الانتخابات خلال المدة القانونية المحددة لهذا الأمر، في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء نوري المالكي رفضه لهذا الطلب الذي اعتبره بأنه جاء على أساس طائفي ولحماية من وصفهم بالبعثيين.

XS
SM
MD
LG