Accessibility links

logo-print

كوريا الشمالية تعتبر اتفاق بكين بشأن ملفها النووي بمثابة تعليق مؤقت ورايس ترحب به


قالت وكالات الأنباء في نبأ عاجل لها نقلا عن وسائل الإعلام في كوريا الشمالية إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بكين لا يتطلب سوى تعليق مؤقت للأنشطة النووية في مرافقها النووية.

وقد رحبت الولايات المتحدة بموافقة كوريا الشمالية على تجميد العمل في أهم مفاعل نووي لديها خلال ستين يوما والسماح بعودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مقابل حصولها على مساعدات مهمة في مجال الطاقة. وقالت كوندوليسا رايس، وزيرة الخارجية :
" إنها خطوة أولى وتتعلق ببحث قضية التخصيب، غير أن هناك خطوات أخرى في المرحلة التالية وهي تقديم كوريا الشمالية إعلانا كاملا عن برنامجها النووي، وأعتقد أن البيان المشترك-الصادر عن المباحثات السداسية- ينص على أن تعلن كوريا الشمالية عن جميع برامجها النووية وتتخلى عنها وتفككها".

كما قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن الاتفاق الذي أسفرت عنه المباحثات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية يعتبر خطوة أولى مهمة نحو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.


وبموجب الاتفاق وافقت كوريا الشمالية على تجميد أنشطة أحد أبرز مفاعلاتها النووية خلال شهرين والسماح بعودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مقابل حصولها على مساعدات مهمة في مجال الطاقة.
وقال توني سنو إنه إذا انتهكت كوريا الشمالية الاتفاق فقد تواجه عقوبات دولية.

وقد أعرب خبير الأسلحة النووية جوزيف سيرنيسيون عن ثقته في نجاح الاتفاقية التي وافقت كوريا الشمالية بمقتضاها على إغلاق منشآتها النووية مقابل حصولها على مليون طن من الوقود، وقال:
"تتمثل روعة هذه الصفقة في أنها صيغت على نحو يتطلب تنفيذها على مراحل، ينفذ الكوريون الشماليون جزءا من الصفقة وننفذ نحن جزءاآخر منها. وإذا كان الجميع راضين عما تم تنفيذه ننتقل إلى المرحلة التالية".

وأبدى الأستاذ بول روجرز الخبير الدولي لدى مجموعة اوكسفورد للأبحاث تفاؤلا مشوبا بالحذر إزاء احتمالات نجاح هذه الاتفاقية، وقال:
"لقد مررنا بعدة تجارب مماثلة خلال السنوات العشر الماضية، غير أنني رغم ذلك أرى أن هذه صفقة مثيرة للدهشة وتستحق أن نقابلها بترحيب حار".

وأضاف روجرز إن واشنطن تبدو جادة في التوصل إلى اتفاق مع بيونغ يانغ قائلا:
"في هذه الحالة، بخلاف ما يحدث بالنسبة لإيران كما أعتقد، تبدو الولايات المتحدة جادة في التوصل إلى تسوية عن طريق المفاوضات".

ويرى سيرنيسيون أن الاتفاقية جعلت العالم أكثر أمنا، وأضاف:
"لقد تمكن الدبلوماسيون في نهاية الأمر من التوصل إلى طريقة عملية ومعقولة لنزع أسلحة كوريا الشمالية وتطبيع العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة".
XS
SM
MD
LG