Accessibility links

logo-print

مؤسسة اميركية تصنع أجهزة كمبيوتر رخيصة للأطفال الفقراء


سيتمكن عدد كبير من أفقر أطفال العالم في الشهر الجاري من الولوج إلى عالم الانترنت و الكمبيوتر بفضل مشروع "كمبيوتر محمول لكل طفل" الذي أسسه أساتذة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .
وسيرسل المشروع غير الهادف للربح نحو 2500 من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المملوكة له والبالغ ثمن كل منها 150 دولارا إلى ثماني دول في فبراير/ شباط الجاري.

وهذه التجربة هي طليعة إنتاج ضخم لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الصديقة للأطفال ذات الألوان الليموني والأخضر والأبيض في مشروع من المقرر بدؤه في شهر يوليو/ تموز عندما سيتم تصنيع خمسة ملايين جهاز.

ومن بين القفزات التكنولوجية التي ستتوافر في الأجهزة الجديدة ذراع يدوية لشحن البطارية ولوحة مفاتيح قابلة للتحويل من لغة إلى أخرى وكاميرا فيديو رقمية وخاصية الربط عن بعد بدون أسلاك ونظام لينوكس المفتوح للتشغيل كلها مدمجة في الأجهزة لتناسب المناطق النائية.
ويقول مشغلو المشروع إن السعر سينخفض إلى 100 دولار للجهاز الواحد في العام المقبل ويأملون أن يكون حجم الإنتاج حينئذ 50 مليونا من الآلات التي يطلق عليها xo قبل أن نخفض مرة أخرى إلى ما دون 100 دولار بحلول عام 2010 .

ويهدف مشغلو المشروع حينئذ إلى الوصول إلى 150 مليونا من الأطفال الأشد فقرا في العالم.
وسيتلقى المعلمون في المدارس الحكومية في البرازيل وأوروجواي وليبيا ورواندا وباكستان وتايلاند وربما في إثيوبيا والضفة الغربية الدفعة الأولى من الأجهزة في تجربة في فبراير/ شباط قبل أن يتسع نطاق التوزيع ليشمل اندونيسيا وبضعة بلدان أخرى.
لكن هذا المشروع لا يحظى بالثناء من الجميع.
ويتكهن البعض بأن المشروع سيكون عبئا ماليا يثقل كاهل البلدان التي لا تستطيع تحمله بلا ضمان للنجاح. ويقول آخرون إن من الأفضل إنفاق الأموال على الغذاء والدواء والمكتبات والمدارس.

ويتساءل بعض المسؤولين الأفارقة عما إذا كان المشروع يلائم تعليم الأطفال خارج الولايات المتحدة. ويتساءل آخرون عما إذا كان الأمر سينتهي بأن تبيع الأسر المعدمة أجهزة الكمبيوتر المحمولة في الأسواق غير المشروعة.

ويمكن لمجموعات من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة أن تتصل ببعضها البعض حتى بدون الاتصال بالانترنت وذلك بفضل شبكة رائدة تتيح للأطفال تبادل الصور والتعاون في عمل المشروعات. كما يحتوي الجهاز على موزع موسيقي بالات رقمية حتى يستطيع الأطفال عزف الموسيقى وتأليفها.
XS
SM
MD
LG