Accessibility links

واشنطن تشيد بالاتفاق مع كوريا الشمالية حول وقف برنامجها النووي


قالت الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية اتخذت أول قرار ايجابي بنزع سلاحها النووي في الاتفاق الذي تم التوصل إليه في المفاوضات السداسية.
فقد أشادت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بالتوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية حول وقف برامجها النووية.
وقالت رايس الثلاثاء إن هذا الاتفاق يمكن اعتباره رسالة إلى إيران بأن المجتمع الدولي سيتخذ موقفا حازما من الانتشار النووي. وأضافت رايس أن الاتفاق هو مثال جيد على التعاون الدولي لوضع المجموعة الصحيحة من عوامل التحفيز. بدوره، قال البيت الأبيض إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع كوريا الشمالية لوقف أنشطتها النووية يمكن أن يكون نموذجا لاتفاق مماثل مع إيران.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو: "يمكن أن يكون نموذجا يحتذى به في حالة إيران. ولكن بفارق واحد هو أننا لا نريد أن يكون لدى إيران أسلحة أو قدرات نووية. أن الاتفاق مع كوريا الشمالية هو نتاج جهود ديبلوماسية منسقة من جانب المهتمين بالأمر كالصين وكوريا الجنوبية اللتين أوضحتا أن التوصل لاتفاق سوف يؤدي إلى أشياء ايجابية للغاية لكوريا الشمالية وللمجتمع الدولي".
يذكر أن كوريا الشمالية قد وافقت على اتخاذ خطوات تجاه نزع أسلحتها النووية وفقا لاتفاق تم التوصل إليه خلال المحادثات السداسية في بكين يوم الثلاثاء مقابل حصولها على مساعدات تفوق 300 مليون دولار.
ووفقا للاتفاق فإن بيونغ يانغ ستجمد المجمع الذي يعتبر قلب برنامجها النووي كما ستسمح بعمليات تفتيش دولية للموقع.
XS
SM
MD
LG