Accessibility links

logo-print

قبو لحفظ التنوع النباتي للأرض في النرويج


تعتزم الحكومة النرويجية إنشاء ما يعرف بقبو القيامة، والذي سيتم حفظ عينات من كل أنواع البذور الزراعية داخله، لحمايتها من الكوارث المحتملة في المستقبل.

ورصدت الحكومة النرويجية 5 ملايين دولار أميركي لبناء القبو، الذي سيتسع لإيواء ثلاثة ملايين عينة من البذور.

وسيطلق على القبو اسم القبو الدولي للبذور، وسيتم إنشائه في مارس/آزار القادم، وبعمق يصل إلى 120 مترا داخل جبل جزيرة سبتسبورجن التي تشكل إحدى الجزر الأربعة لأرخبيل سفالبارد بالقرب من القطب الشمالي.

وتتولى مجموعة زراعية تعرف باسم "جلوبل كروب دايفارسيتي تراست" مهام جمع وصيانة العينات لحفظ التنوع ، فيما يعرف بـبنك البذور والذي سيشرع في العمل بحلول 2008.

من جانبه أكد الأمين التنفيذي للمجموعة الدكتور كاري فولر أن اختيار منطقة سفالبارد الواقعة على بعد ألف كيلومتر شمال النرويج ، جاء لبعدها ولكونها منطقة مستقرة تصلح لإجراء مشاريع طويلة المدى.

وأضاف يقول إن مؤسسته أخذت بعين الاعتبار التغيرات المناخية الكبرى المرتقبة خلال الـ200 سنة المقبلة، مثل ذوبان الثلج في القطبين الشمالي والجنوبي، حتى تضمن أن هذه المنطقة ستبقى فوق سطح الماء الناتج عن ذلك الذوبان.

وأشار إلى قيام فريقه البحثي بدراسة مستويات الإشعاع النووي داخل الجبال، بالإضافة للتركيبة الجيولوجية للمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير بيئية حذرت من تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري وتأثيرها السلبي الخطير على الارتفاع المستمر في درجة حرارة الأرض وذوبان الجليد، الأمر الذي يهدد بارتفاع منسوب مياه البحار وإغراق مدن بأكملها.
XS
SM
MD
LG