Accessibility links

كوريا الشمالية توافق على اقتراح لكوريا الجنوبية ببدء المحادثات على المستوى الوزاري بين البلدين


أوردت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ أن كوريا الشمالية وافقت على اقتراح لكوريا الجنوبية يقضي ببدء المحادثات على المستوى الوزاري بين البلدين.

تجدر الإشارة إلي أن كوريا الجنوبية اتخذت قرارا بتعليق مساعداتها إلى بيونغ يانغ، ردا على تجاربها الصاروخية والنووية.

وكان متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية قد أعلن أن مسؤولين كوريين شماليين وجنوبيين سيلتقون لبحث استئناف المفاوضات المعلقة بين الكوريتين منذ يوليو/تموز الماضي.

وجاء هذا التطور بُعيد الاتفاق الذي فتح الطريق أمام تفكيك كوريا الشمالية تجهيزاتها النووية، في مقابل حصولها على مساعدة في مجال الطاقة والكهرباء، وذلك اثر المحادثات السداسية التي عقدت في بكين.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس قد أشادت بالتوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية حول وقف برامجها النووية. وقالت رايس إن هذا الاتفاق يمكن اعتباره رسالة إلى إيران بأن المجتمع الدولي سيتخذ موقفا حازما من الانتشار النووي.

وأضافت رايس أن الاتفاق هو مثال جيد على التعاون الدولي لوضع المجموعة الصحيحة من عوامل التحفيز.

بدوره، قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو البيت الأبيض إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع كوريا الشمالية لوقف أنشطتها النووية يمكن أن يكون نموذجا لاتفاق مماثل مع إيران.

وقال سنو إن الاتفاق يمكن أن يكون نموذجا يحتذى به في حالة إيران. ولكن بفارق واحد هو أننا لا نريد أن يكون لدى إيران أسلحة أو قدرات نووية.
XS
SM
MD
LG