Accessibility links

السفير العراقي في تركيا يؤكد أن تحديد هوية كركوك شأن عراقي بحت



قال السفير العراقي في أنقرة صباح عمران اليوم الأربعاء أن العراقيين وحدهم يحق لهم تقرير ما إذا كان الاستفتاء على كركوك سيجري في نهاية هذا العام أم لا.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به عمران لوكالة أنباء الأناضول التركية قال فيه: "بما أن كركوك مدينة عراقية، فهذا يعني أنها من شأن العراقيين وحدهم يناقشونه فيما بينهم.. ولا يحق لدول الجوار التدخل فيها."

وفيما يتعلق بتطلعات تركيا من الحكومة العراقية بشأن محاربة الانفصاليين في شمال العراق، قال عمران إن تركيا دولة كبيرة وقوية جدا، لكن يوجد فيها منظمة إرهابية واحدة فقط..أما في العراق فهناك 40 منظمة..أنتم تشاهدون التلفاز وترون الانفجارات اليومية التي تقع في العراق وعدد القتلى جراءها.. كل يوم يقع 100 قتيل و200 جريح.. فهل الوضع كذلك في تركيا؟".

وحول احتمال أن تشن تركيا عملية عسكرية ضد الانفصاليين الأكراد قال عمران إن هذا احتمال قائم، لكننا لا نقبل أبدا أي خرق لسيادتنا.

وقال عمران إن حكومة بلاده عينت وزير الأمن القومي شيروان الوالي في منصب المنسق العراقي للشؤون الكردية وبلغت تركيا رسميا بذلك. جاء ذلك في إطار توقف آلية التنسيق الثلاثي بين تركيا والعراق والولايات المتحدة لمكافحة المنظمة الانفصالية. وأضاف أن اللجنة الثلاثية لم تجتمع أبدا، وعليكم أن تسألوا حكومتكم عن سبب ذلك، و يسرنا نحن أيضا أن نعرف السبب."

XS
SM
MD
LG