Accessibility links

تناول القهوة لا يزيد احتمالات الإصابة بنوبات قلبية


أفادت دراسة على مُسنات سويديات أن تناول القهوة لا يزيد فيما يبدو احتمالات الإصابة بنوبات قلبية بل إنه قد يقي منها.
واختبرت دراسات عديدة صلات بين تناول القهوة واحتمالات الإصابة بنوبات قلبية لكن نتائجها كانت متفاوتة. فبعض الدراسات أشارت إلى أثر ضار لتناول القهوة على القلب بينما لم تجد دراسات أخرى صلة.

وفي دراستها اختبرت الدكتورة سارة روزنر من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن بولاية ماستشوستس الأميركية وزملاؤها الأثر المستقبلي لتناول القهوة على احتمال الإصابة بنوبة قلبية لدى 32650 امرأة سويدية تتراوح أعمارهن بين 40 و74 عاما.

وشاركت النسوة في دراسة بدأت بين عامي 1987 و1990. وأثناء فترة متابعة متوسطها 5.1 سنة حدث بينهن ما إجمالية 459 حالة إصابة بنوبة قلبية كان بينها 391 نوبة غير قاتلة و68 قاتلة.

ووجد فريق الدراسة أن النساء اللائي تناولن خمسة أكواب أو أكثر من القهوة أسبوعيا تقلصت بنسبة 32 في المئة احتمالات إصابتهن بنوبات قلبية مقارنة مع من لم يتناولنها أو تناولن أربعة أكواب أو أقل في الأسبوع، على الرغم من أن ذلك لم يصل إلى حد الدلالة الإحصائية.

وذكر الباحثون أنه على وجه العموم كان هناك اتجاه ليس له دلالة مهمة نحو انخفاض احتمالات الإصابة بنوبة قلبية مع زيادة معدلات تناول القهوة.

وأوضح فريق روزنر أن هناك آليات وراثية معقولة بواسطتها قد تقلل القهوة احتمالات الإصابة بنوبات قلبية. وأشاروا إلى أن القهوة تحتوي على مركبات فينولية معروف أنها مضادة للأكسدة وقد تقلل إجهاد التأكسد.
XS
SM
MD
LG