Accessibility links

logo-print

تناول السمك أثناء الحمل مفيد للجنين


كشفت دراسة أن تناول الأسماك أثناء الحمل مفيد للجنين، مخالفة بذلك توصيات أميركية سابقة تنصح الحوامل بالحد من استهلاك الأسماك خوفا من احتوائها على مادة الزئبق الخطرة على الطفل.
والأسماك غنية بالأحماض الدهنية من نوع "اوميغا 3" الأساسية لنمو الدماغ.

وكانت السلطات الفدرالية الأميركية حذرت الحوامل في مارس/ آذار 2004 من مخاطر تناول بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، موضحة أن هذا المعدن الثقيل يشكل خطرا كبيرا على نمو دماغ الجنين.
وأوصت الحوامل بعدم تناول أكثر من 340 غراما من السمك في الأسبوع موزعة على ثلاث وجبات.

وأجرى جوزف هيبلن من معهد الصحة الوطني الأميركي وزملاؤه في جامعة بريستول البريطانية دراسة في بريطانيا تناولت العادات الغذائية ل11875 امرأة حاملا اتبعتها بدراسة نمو الجهاز العصبي وتطور سلوك أطفالهن حتى سن الثامنة.
وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها الجمعة في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية، منافع تناول الأسماك بالنسبة للطفل في المستقبل ولو أن الباحثين لم ينفوا مخاطر الزئبق.

وأفاد الباحثون أن الدراسة لم تقدم إثباتا على أن تناول أكثر من ثلاث وجبات سمك في الأسبوع أثناء الحمل له تأثير سلبي على نمو الطفل أو سلوكه.
وفي المقابل، أظهرت الدراسة أن تناول الحامل أكثر من 340 غراما من السمك في الأسبوع له تأثير ايجابي على نمو الجهاز العصبي لدى الطفل.
ولم يورد واضعو الدراسة معلومات حول أنواع السمك المستهلكة.

وفي فرنسا توصي السلطات الصحية على الدوام بتناول ما لا يقل عن وجبتي سمك في الأسبوع، غير أن وكالة الأمن الغذائي الفرنسية تنصح الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال بتجنب تناول الأسماك الخاتلة مثل سمك السيف من باب الحيطة.
XS
SM
MD
LG