Accessibility links

وزير خارجية قطر يدعو إلى إنهاء السياسات الانفرادية في العالم وإشاعة روح العمل الديموقراطي


دعا وزير الخارجية القطرية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني مساء السبت إلى إنهاء "السياسات الانفرادية" في العالم.

وقال الشيخ حمد في افتتاح المنتدى الأميركي الإسلامي:
"إذا كان الانفراد بالسلطة غير مقبول على الصعيد الداخلي، فمن باب أولى أن تنتهي السياسات الانفرادية على الساحة الدولية وما يصاحبها من سياسات الكيل بمكيالين وانعدام الشفافية والأنانية المصلحية و استخدام القوة".

ودعا الشيخ حمد أيضا إلى إشاعة روح العمل الديموقراطي في التنظيمات الدولية.

واقترح أمام نحو 230 مشاركا من مختلف دول العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأميركية جدولا من 12 نقطة لتأطير الحوار الأميركي الإسلامي من أهمها "تسوية القضية الفلسطينية والصراع في الشرق الأوسط لأن هذه القضية كانت ولا تزال المصدر الأساسي للتوتر وانعدام الثقة".

ومن النقاط الأخرى التي اقترحها العمل على اجتثاث الفقر والتصدي للإرهاب بسياسات تتناول تقصي الأسباب الكامنة وراء ارتكابه كي يصار إلى التصدي لإعمال الإرهاب بالوسائل الكفيلة لمعالجته والاهتمام بمشاكل الشباب.

ويستمر منتدى "أميركا والعالم الإسلامي" الذي تنظمه وزارة الخارجية القطرية ومركز سابان لسياسات الشرق الأوسط بمعهد بروكينغز الأميركي حتى 19 فبراير /شباط الجاري تحت عنوان "مواجهة ما يفرقنا".

ومن ناحيته أعلن مارتن انديك مدير مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط بمعهد بروكينغز عن قرار فتح فرع لمركز سابان بالدوحة يعنى بالعلاقات بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة والبحث المستقل في الأمور التي تهم الجانبين.
XS
SM
MD
LG