Accessibility links

المالكي يبحث مع وفد أميركي سبل الإسراع بتطبيق اتفاقية الإطار الاستراتيجي


شدد رئيس الحكومة نوري المالكي لدى استقباله في بغداد صباح السبت وفدا أميركيا رفيع المستوى برئاسة وليم بيرنز مساعد وزيرة الخارجية على ضرورة تسريع وتيرة العمل لتطبيق بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي المبرمة بين بغداد وواشنطن وتعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.

وذكر المالكي خلال لقائه الوفد الذي ضم في عضويته قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتس أن العراق يمر بمرحلة بناء الدولة وتشييد مؤسساتها على أساس الدستور، مؤكدا الرغبة في إرساء علاقات تعاون مع جميع الدول لا سيما دول الجوار بناء على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشأن الداخلي، حسب بيان لمكتب المالكي.

من جانبه، قال بيرنز إن الولايات المتحدة تريد إتمام مرحلة بناء أسس هذه العلاقة الاستراتيجية مع العراق والتي تشمل التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والطاقة والتعليم، مبديا رغبة بلاده في تفعيل دور العراق الإقليمي لدعم فرص الأمن والإستقرار في المنطقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ونقل البيان عن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس قوله إن الولايات المتحدة مستعدة لتجهيز القوات العراقية العسكرية والأمنية بالتقنيات اللازمة لتعزيز قدراتها في مواجهة الإرهاب وباقي التحديات الأمنية.
XS
SM
MD
LG