Accessibility links

علماء يطالبون بالقيام بعمل بشأن كويكب يهدد الأرض


قالت مجموعة من رواد الفضاء والمهندسين والعلماء السبت ان كويكبا قد يقترب من الارض بشكل غير مريح في عام 2036 وانه يتعين على الامم المتحدة الاضطلاع بمسؤولية ارسال بعثة الى الفضاء لتحويل مساره.

ويراقب علماء الفلك كويكبا اطلق عليه اسم ابوفيس الذي توجد امامه فرصة تبلغ واحد في 45 ألفا للارتطام بالارض في 13 ابريل/ نيسان عام 2036.

وقال رائد الفضاء السابق روستي شويكارت انه على الرغم من احتمالات تصادم هذا الكويكب بالذات ضئيلة فان من المتوقع ان يكشف تفويض منحه الكونغرس في الاونة الاخيرة لادارة الطيران والفضاء ناسا لتطوير تعقبها للكويكبات القريبة من الارض عن مئات ان لم يكن الآف من الصخور الفضائية المهددة للارض في المستقبل القريب.

ويشير شويكارت الذي كان احد افراد مركبة الفضاء ابوللو 9 التي دارت حول القمر في مارس اذار عام 1969، في مؤتمر للجمعية الاميركية لتقدم العلوم في سان فرانسيسكو الى ضرورة التوصل الى مجموعة من المباديء العامة لمعالجة قضية الكويكبات والصخور التي تهدد الارض.

ويعتزم شويكارت ان يقدم الى لجنة الامم المتحدة ورقة عمل لرد فعل عالمي على تهديد الكويكب هذا الاسبوع.

واضاف ان جمعية مستكشفي الفضاء التي تضم رواد فضاء سابقين تعتزم استضافة سلسلة من ورش العمل على مستوى عال هذا العام لاستعراض الخطة والتقدم باقتراح رسمي للأمم المتحدة في عام 2009.
XS
SM
MD
LG