Accessibility links

logo-print

أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بين مؤيد ومعارض لإرسال مزيد من القوات الأميركية إلى العراق


أقر رئيس لجنة خدمات القوات المسلحة في مجلس الشيوخ السناتور الديموقراطي كارل ليفين بأن استصدار قرار من المجلس بوقف تمويل القوات الأميركية في العراق سيواجه مصاعب أكبر من تلك التي واجهها السبت اقتراح رفض خطة الرئيس بوش الرامية إلى زيادة عدد تلك القوات. وقال خلال حوار تلفزيوني:
"إن موقف الرئيس بوش الحالي الرامي إلى تعزيز دورنا العسكري بإرسال أكثر من واحد عشرين ألف جندي إضافي إلى العراق موقف خاطئ لأنه سيقحمنا أكثر في خضم الحرب الأهلية".

وأعرب ليفين عن أمله في أن يوافق الكونغرس على إعادة النظر في التفويض الذي سبق أن منحه للرئيس بوش بشن الحرب:
"أعتقد أن أفضل وسيلة هي تعديل التفويض الذي تم منحه للرئيس لخوض الحرب في العراق لأن ذلك التفويض كان مفتوحا ومكَّنه من فعل أي شيء يريد فعله، الأمر الذي جعلنا نتورط بعمق في القتال الدائر هناك".

غير أن النائب الجمهوري السابق نيوت غينغريتش قال إن الديموقراطيين في الكونغرس يوجهون رسالة خاطئة لأصدقاء الولايات المتحدة وأعدائها:
"إذا كنت حليفا للولايات المتحدة أو عدوا لها، فإنه لا يسعك إلا أن ترى أن الكونغرس الأميركي بدأ بصورة منظمة في عملية لتقويض السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وقال السناتور الديموقراطي جو بايدن إن إرسال مزيد من القوات الأميركية إلى العراق لن يؤدي إلى تحقيق الاستقرار وإنهاء أعمال العنف. وأضاف خلال حوار تلفزيوني:
"إن أفضل طريقة لمساندة قواتنا لا تتمثل في إرسال تعزيزات أقل مما يجب، في وقت متأخر أكثر مما يجب، لنشرها في مساحات أوسع مما يجب، ولكنها تتمثل في تبني نهج ديبلوماسي واقعي للتوصل إلى حل سياسي. تلك هي الطريقة المثلى لإخراج قواتنا من العراق، ولكن يبدو أن الرئيس ليس مستعدا على الإطلاق لبحث ذلك الخيار".

وفي حين أكد بايدن تمسكه باقتراحه الداعي إلى إلغاء التفويض الذي منحه الكونغرس للرئيس بوش لخوض الحرب في العراق واستبداله بتفويض آخر يقصر مهام القوات الأميركية على محاربة الإرهاب وتدريب الجيش العراقي، توقع السناتور الجمهوري ريتشار لوغار أن يستخدم الرئيس بوش صلاحياته الدستورية لرفض أي قرار يحد من سلطاته:
"لا أرى أن هناك إمكانية لاستصدار قرار بذلك المعنى، وأعتقد أن الرئيس سيستخدم حق النقض لرفضه، وستتم الموافقة على قرار رفض الاقتراح".

وأعرب لوغار عن أمله في أن يتم تشكيل لجنة مؤلفة من زعماء الحزبين لصياغة موقف موحد إزاء العراق.
XS
SM
MD
LG