Accessibility links

مركز مترو يرصد انتهاكات ضد الصحفيين في إقليم كردستان العام الماضي


السليمانية - فاضل صحبت

رصد مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين أكثر من 350 انتهاكا وتجاوزا بحق الصحفيين والإعلاميين العاملين في القنوات المرئية والمسموعة والمقروءة في إقليم كردستان خلال العام المنصرم.

وقال أسعد علي عضو الهيئة العاملة في مركز مترو في مؤتمر صحفي صباح السبت في مدينة السليمانية إن التجاوزات والانتهاكات تنوعت بين إطلاق نار واعتداء بالضرب وحرق مبان واحتجاز وتهديد وتحطيم أدوات وأجهزة تابعة لمؤسسات إعلامية.

وأشار أسامة الهباهبة مدير مشاريع برنامج العراق في مؤسسة دعم الإعلام الدولي التي تهدف لدعم الإعلام المستقل والمهني في مختلف أرجاء العالم إلى أن الصحفيين والحكومات المحلية مسؤولان عن الانتهاكات التي تحصل نظرا لجهل الطرفين بالقوانين التي يمكن ان تمنع التجاوز على حقوق الصحفيين.

كما أكد كاروان أنور سكرتير فرع السليمانية لنقابة صحفيي كردستان سعي النقابة لتشكيل غرفة لرصد لانتهاكات التي قد تحصل بحق الصحفيين وتوعية الصحفيين بالقوانين التي يمكنهم من خلالها أداء مهامهم.

وقال منسق مركز مترو رحمن غريب إن المركز لم يتلق أي بادرة من قبل برلمان أو حكومة إقليم كردستان بخصوص التقارير التي ينشرها المركز، فيما اعتبر آسوس هردي رئيس مؤسسة آوينة للطباعة والنشر التقرير بأنه يمثل خطوة أولى وانجازا باتجاه الضغط على السلطات في الإقليم لتعمل على الحد من هذه الانتهاكات.
XS
SM
MD
LG