Accessibility links

logo-print

محمود عباس يبدأ جولة تشمل أربع دول ترمي إلى كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني


يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بجولة بدأها في الأردن وتشمل بريطانيا وألمانيا وفرنسا لحث هذه الدول الرئيسية في أوروبا على إعطاء حكومة الوحدة الفلسطينية فرصة.

وتأتي هذه الجولة بعد لقاء ثلاثي عقده الإثنين في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس.

ووصل الرئيس الفلسطيني الثلاثاء إلى عمان حيث يلتقي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ويطلعه على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، على ما أفاد به السفير الفلسطيني في عمان عطا الله خيري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الإثنين إن جولة عباس تندرج في إطار الجهود التي يبذلها لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط وكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن عباس يتوجه بعد الأردن إلى بريطانيا للقاء رئيس الوزراء توني بلير الأربعاء المقبل.

وأوضح أن عباس سيزور الخميس المانيا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي علما أن اللجنة الرباعية الدولية ستعقد اجتماعا في برلين الأربعاء في 21 فبراير/شباط.

وقال أبو ردينة إن الرئيس عباس سيلتقي المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وعددا من المسؤولين الألمان. وأضاف أن الرئيس الفلسطيني سيختتم جولته في فرنسا حيث يلتقي الرئيس جاك شيراك الجمعة. وكان شيراك اعتبر في 10 فبراير/ شباط أن اتفاق مكة يعتبر خطوة مهمة في أخذ مبادئ اللجنة الرباعية في الاعتبار ويجب أن ينال الدعم الكامل من المجموعة الدولية.

إلى ذلك أوضح أبو ردينة أن هدف هذه الجولة الحصول على الدعم الدولي للجهود الفلسطينية لإطلاق عملية السلام والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية حول قضايا الوضع النهائي.

وتابع أنه سيوضح أيضا للمسؤولين الأوروبيين والعرب اتفاق مكة لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وسيطلب من هؤلاء المسؤولين وقف الحصار الاقتصادي المفروض على السلطة الفلسطينية ومواصلة تقديم الدعم للفلسطينيين سياسيا واقتصاديا.

واتفاق مكة الذي أبرم في الثامن من فبراير/شباط الجاري في السعودية بين عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ينص خصوصا على تشكيل حكومة وحدة وطنية بهدف إنهاء الأزمة السياسية الداخلية في الأراضي الفلسطينية التي تطورت في الأشهر الماضية إلى معارك دامية بين حركتي فتح وحماس.
XS
SM
MD
LG