Accessibility links

إدلبي عضو المجلس الوطني السوري: التدخل العربي لا يعتبر تدخلا أجنبيا


أشاد عضو المجلس الوطني السوري المعارض عمر ادلبي باقتراح أمير قطر إرسال قوات عربية إلى سوريا. وقال انه منطقي وخطوة ايجابية نحو حل الأزمة السورية، وقال:

"تطور جديد كنا سابقا قد المحنا إليه مرات عديدة نحن نعتقد أن مثل هذا الحل هو حل منطقي ونعتقد أن التدخل العربي لا يعتبر تدخلا أجنبيا باعتبار أن العرب هم معنيون أولا وأخيرا بما يحدث في سوريا وهذا تطور ايجابي فيما يتعلق بالقضية السورية على الأمل أن يأخذ طريقه إلى التنفيذ في حال لم يلتزم النظام بإيقاف جرائمه ضد الشعب السوري".

في المقابل، هاجم أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله المقترح القطري، لان مصدره طرف محرّض في الأزمة السورية على حد تعبيره، وقال:

"هذا الاقتراح مرفوض لان مصدر اقتراحه أحد مسببات أو أحد الأطراف التي لا تمثل مصداقية بالنسبة للشارع السوري وبالنسبة لسوريا، ما أود أن اقترحه أن يتوقف أمير قطر من خلال المحطات التي يمتلكها ومن خلال ما يمتلك من إمكانيات عن الضخ الإعلامي ضد سوريا ويتوقف أيضا عن إرسال المال والسلاح إلى الجماعات المسلحة وان يعود إلى الحوار بين الأطراف السورية الذي يمكن أن يساهم أكثر في حل الأزمة السورية".

ميدانيا، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 12 شخصا بنيران قناصة وإطلاق نار عشوائي نفذته القوات الأمنية في مناطق مختلفة من البلاد. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لراديو سوا:

"بلغ عدد الشهداء اللذين انضموا اليوم إلى قافلة شهداء الثورة السورية 12 شهيدا سقط منهم ثلاثة بإطلاق رصاص اليوم في مدينة حمص وشهيد آخر في متأثرا بجراحه ومواطن في مدينة دوما بجراح أصيب بها يوم أمس واستشهد مواطن في ريف محافظة ادلب متأثرا بجراح أصيب بها أمس أيضا".

اما ادلبي فتحدث عن اشتباكات عنيفة جارية في منطقة الحولة بمحافظة حمص، وقال:

"اشتباكات عنيفة بين مجموعات منشقة في محافظة حمص والقوات الامنية وجرى تفجير أحد الحواجز الأمنية بشكل كامل وقتل وجرح من عليه حتى هذه اللحظة لا نعلم عدد الجرحى من عدد القتلى من قوات الأمن".

تشكيل مجلس عسكري سوري

وفي الشأن السوري أيضا، أعلن فهد المصري مستشار أبناء الجالية السورية في الخارج أن كبار الضباط المنشقين عن الجيش السوري يستعدون للاعلان قريبا في تركيا عن انشاء المجلس العسكري السوري الأعلى الذي سيتولى الاشراف والتخطيط للعمليات العسكرية ضد النظام السوري.

وقال المصري في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية من باريس إنه سيتم الاعلان قريبا عن انشاء هذا المجلس برئاسة العميد الركن مصطفى أحمد الشيخ الذي انشق عن الجيش السوري ولجأ إلى تركيا بعد الانتهاء من المشاورات والمناقشات بين الضباط المؤسسين لهذا المجلس.

وأشار إلى أن عمل المجلس العسكري الاعلى سيتم بالتنسيق مع الجيش السوري الحر.

ومن بين الاجراءات التنسيقية التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين انشاء مكتب ارتباط بهدف التواصل المباشر، واقامة حلقات وبرامج للتوجيه السياسي للعسكريين الذين يؤيدون الثورة والتعاون في مجال النشرات والاخبار والبيانات الاعلامية.

مما يذكر أن العميد الركن مصطفى أحمد الشيخ من مواليد عام 1957 وهو من قرية أطمة التابعة لمحافظة ادلب في شمال سوريا. وقال في بيان انشقاقه " لقد آلمني وأغاظني واستفز مشاعري ما يتعرض له شعبنا من قتل وبطش وتنكيل قرابة عشرة أشهر".

كما أهاب بجميع أفراد القوات المسلحة ومن كافة الرتب أن يحسموا أمرهم بالانحياز للشعب ويبروا بقسمهم العسكري في هذه اللحظة التاريخية الفارقة.

بان كي مون يبحث الوضع السوري مع أوغلو

أعلن مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن بان كي مون بحث مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو السبت في بيروت "المسار الخطير" الذي تتخذه الازمة في سوريا.

واعلن نيسيركي في بيان أن الأمين العام وداود أوغلو الموجودين في العاصمة اللبنانية للمشاركة في مؤتمر للامم المتحدة حول الديموقراطية في العالم العربي، التقيا مساء و"بحثا في سلسلة من الملفات الاقليمية ولا سيما الوضع في سوريا اضافة إلى ايران وقبرص".

واضاف البيان الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه ان "الامين العام اكد ان المسار الخطير الذي تتخذه الازمة في سوريا يشكل مصدر قلق كبير".

كما أن تركيا التي لها حدود طويلة مع سوريا أدانت مرارا قمع التظاهرات ضد النظام السوري الذي اوقع اكثر من خمسة الاف قتيل بحسب الامم المتحدة.

وطالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مرارا العام الماضي برحيل الرئيس بشار الاسد.
XS
SM
MD
LG