Accessibility links

ارتفاع الكولسترول يزيد مخاطر إصابة النساء الأصحاء بالجلطات


أشارت دراسة نشرت مؤخرا في تقرير في بوسطن إلى أن النساء اللواتي ترتفع لديهن معدلات الكولسترول ولا يعانين من أمراض خطيرة تزيد لديهن احتمالات الإصابة بجلطات.

ويشير الدكتور توبياس كورث وزملاء له بمستشفى النساء في بريجام في تقرير بدورية دراسات الجهاز العصبي الطبية إلى أن معظم الدراسات التي تبحث في الكولسترول والجلطات شملت أشخاصا يعانون بالفعل من أمراض قلبية واستبعدت النساء.

ومن أجل سد هذه الفجوات حلل فريق كورث معلومات من الدراسة الصحية للنساء التي شملت 28 ألف امرأة تبلغ أعمارهن 45 عاما أو أكثر عندما أجريت الدراسة في الفترة بين 1992 و 1995.
ولم يكن بينهن أحد يعاني من أمراض قلبية أو سرطان أو أمراض كبيرة أخرى.
لكن خلال متابعة متوسطها 11 عاما حدثت 282 جلطة.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الكولسترول الجيد HDL انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بجلطات بواقع النصف تقريبا.

وعلى الناحية الأخرى تضاعفت تقريبا احتمالات الإصابة بجلطات لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى نسب الكولسترول الضار LDL مقارنة بالذين لديهم أدنى المستويات.

وخلصت كورث وزملاؤها إلى القول أن نتائج التقرير تركز مرة أخرى على الدور المهم لمستويات الدهون غير الايجابية كعوامل خطر للإصابة بجلطات فيما يبدو بين الأشخاص الأصحاء الذين لم يسبق لهم الإصابة بأمراض أوعية دموية.
XS
SM
MD
LG