Accessibility links

الشوكولاته مفيدة لشرايين القلب وللدماغ أيضا

  • Nasser Munir

كشفت دراستان أن الشوكولاته التي أثبتت تجارب طبية منافعها على شرايين القلب، قد تكون مفيدة أيضا للدماغ من خلال تنشيط الدورة الدموية فيه.

وقام الطبيب ايان ماكدونالد من معهد نوتينغهام الطبي في بريطانيا بأول دراسة شملت شابات يتمتعن بصحة جيدة للتحقق ما إذا كان مشروبا غنيا بمادة "فلافونوييد" المضادة للتأكسد الموجودة في حبوب الكاكاو قد يزيد من قدراتهن الذهنية خلال هذا الاختبار.

وقال الطبيب إنه رغم أن المشروب الذي قدمته شركة "مارس" الصناعية لم يساهم في تحسين أداء الشابات المشاركات في هذا الاختبار مقارنة مع اللواتي لم يتناولن هذا المشروب، فإنه ساهم إلى حد كبير في تنشيط الدورة الدموية في أدمغتهن لحوالي ساعتين أو ثلاث ساعات. وأضاف أن أبحاثا أوسع قد تكشف عن منافع واعدة للمشروبات الغنية بمادة "فلافونوييد" لمعالجة الأشخاص الأكبر سنا الذين أصيبوا بجلطة في الدماغ ويعانون من نوبات خرف.

وفي المقابل، كشفت دراسة ثانية أجراها الطبيب نورمان هولنبرغ من معهد هارفارد الطبي على نساء يتمتعن بصحة جيدة تزيد أعمارهن عن 50 عاما زيادة ملحوظة في كمية الدم التي تصل إلى دماغ اللواتي تناولن مشروبا غنيا بمادة فلافونوييد.

كما قام هولنبرغ بدراسة آثار الكاكاو على الهنود في بنما الذين يتناولون هذه المادة بانتظام ولا يعانون من ارتفاع الضغط ولا من انحلال الخلايا الدماغية لدى المسنين. لكن هولنبرغ رأى أنه لابد من إجراء اختبارات إضافية معمقة حول آثار مادة الكاكاو على الدماغ رغم أن النتائج التي كشفتها الدراستان واعدة.

وحذر الطبيبان اللذان عرضا نتائج دراستهما في إطار أعمال المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للترويج للعلوم من تناول الشوكولاته بكميات كبيرة.

والشوكولاته الصناعية غنية بالسكر والدهون لكنها لا تحتوي على مادة فلافونوييد التي تضفي الطعم المر على الكاكاو الطبيعي.

وكانت دراسة أجرتها دايان بيكر الأستاذة في معهد جون هوبكينز الطبي في ولاية ميريلاند شرق ونشرت نتائجها في تشرين الثاني/نوفمبر، كشفت أن تناول بضع مربعات من الشوكولاته السوداء يوميا تأتي بالمنافع ذاتها من تناول الأسبرين لخفض مخاطر تخثر الدم وانسداد الشرايين الذي يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية.

ومادة فلافونوييد موجودة أيضا في الشاي والفاكهة والنبيذ وهي معروفة منذ زمن لمنافعها في توسيع الشرايين.
ويبدو أنها تساهم أيضا في حماية النباتات من الأمراض والطفيليات.
XS
SM
MD
LG