Accessibility links

logo-print

إسرائيل تقدم حوافز جديدة لجذب المزيد من المهاجرين اليهود لمواجهة تزايد السكان العرب


تعمل إسرائيل على إصدار تشريعات تقدم حوافز جديدة لحث الأميركيين اليهود على الهجرة إلى إسرائيل بعدما تقلص عدد إجمالي الغالبية اليهودية في إسرائيل مقارنة بالعرب الإسرائيليين.

وذكرت صحيفة يو أس تودي الأميركية أن بعض أعضاء الكنيست يسعون للحفاظ على هوية إسرائيل ذات الغالبية اليهودية، في وجه الزيادة المضطردة للسكان العرب في إسرائيل.

وقال النائب أريه إلداد عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الوحدة الوطنية إن انخفاض مستوى الهجرة إلى إسرائيل يعكس قلقا كبيرا لأنه سيترك انعكاسا سلبيا على التوازن الديموغرافي في الدولة العبرية.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن الوكالة اليهودية وهي منظمة إسرائيلية حكومية تشرف على الهجرة تساعد على هجرة اليهود من الولايات المتحدة ودول أخرى وتوفير الوظائف لهم.

وقال دانييل اياليون السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة والذي هو أيضا عضو في منظمة لا تبغى الربح وتعمل مع الوكالة اليهودية إن الهجرة إلى إسرائيل تعني بشكل كبير حماية مستقبل دولة إسرائيل والشعب اليهودي.

ونقلت الصحيفة تقريرا صدر الثلاثاء عن المكتب المركزي للإحصاءات في إسرائيل يشير إلى أن عدد المهاجرين من الولايات المتحدة قد زاد عام 2006 بنسبة 5 في المئة بمعدل وصول 2,157 مهاجرا، على الرغم من أن مستوى الهجرة بشكل عام قد انخفض إلى 19,264 من المهاجرين الجدد، وهو المستوى الأدنى منذ عام 1988.

ويشكل اليهود 76 في المئة من إجمالي السكان الإسرائيليين أي أكثر بقليل من 7 مليون شخص، في مقابل ما يقارب 5 مليون عربي. ويزداد مستوى السكان العرب الإسرائيليين سنويا بنسبة 2.8 في المئة، أي ضعف نسبة 1.3 في المئة التي تشكل نسبة الزيادة في السكان اليهود.

ويعيش في الولايات المتحدة 5.5 مليون يهودي، ويعتبر 80 في المئة من اليهود الأميركيين الذين يهاجرون إلى إسرائيل من اليهود المتشددين، وأن 8 في المئة من سكان اليهود في الولايات المتحدة هم من اليهود المتشددين وفق ما أشار أحد أعضاء لجنة الأميركيين اليهود في نيويورك.

كما يقول جوناثان سارنا أحد أساتذة التاريخ الأميركي اليهودي في جامعة برانديس في الولايات المتحدة إن العديد من اليهود المتشددين يعتبرون أنه من واجبهم العيش في إسرائيل وأنه من الأسهل لهم الاحتفال بالأعياد اليهودية ومنح أولادهم ثقافة يهودية محافظة أكثر في إسرائيل.

وبدوره يشير آرون ميلر أحد أعضاء مركز وودرو ويلسون الدولي للمنح الدراسية أن تراجع الوضع الأمني في الشرق الأوسط وخاصة فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي قد يشكل أحد العوامل التي لا تشجع على الهجرة إلى إسرائيل.
XS
SM
MD
LG