Accessibility links

رئيس الوزراء اليمني يزور أبو ظبي ومبعوث الأمم المتحدة في صنعاء


يبحث رئيس الحكومة اليمنية الأحد محمد سالم باسندوة الأوضاع في بلاده خلال زيارته التي بدأها السبت في أبو ظبي في إطار جولته الخليجية التي شملت السعودية والكويت.

وقد أجّل البرلمان اليمني السبت، جلسة خاصة لمناقشة قانون يمنح الحصانة للرئيس علي عبد الله صالح وجميع من عملوا معه طيلة فترة حكمه، وعدم ملاحقتهم قضائيا.

مبعوث الأمم المتحدة يزور اليمن

جاء ذلك، خلال الزيارة التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، والذي شدد على ضرورة تنفيذ ما تنصه المبادرة الخليجية التي وقع عليها الرئيس علي عبد الله صالح، والإسراع في إجراءات الترشيح للانتخابات، وقال بن عمر للصحافيين إن الأمم المتحدة تراقب عن كثب التطورات في اليمن، الذي لا يزال يشهد توترات أمنية وسياسية رغم التوقيع على المبادرة الخليجية.

هذا ويعتزم مجلس الأمن الدولي مناقشة الوضع في اليمن في الـ25 من الشهر الجاري.

اختطاف موظف تابع للأمم المتحدة في صنعاء

وقد أفاد مراسل "راديو سوا" في صنعاء عرفات مدابش بأن جماعة مسلحة، تنتمي لمحافظة مأرب شرقي اليمن، اختطفت صباح الأحد خبيرا نرويجيا يعمل مع الأمم المتحدة جنوب العاصمة صنعاء.

من جهة أخرى، أعلنت مصادر أمنية وشهود عيان، أن عناصر تابعة لتنظيم القاعدة، استولت على بلدة صغيرة تقع على بعد 170 كيلومترا جنوب شرق صنعاء.

وأضافت المصادر أن المتشددين دخلوا البلدة الواقعة في محافظة البيضاء مساء السبت دون مقاومة تذكر من وحدة صغيرة من الشرطة وسيطروا على قلعة أثرية ومسجد.

والسيطرة على البلدة توسع من هيمنة المتشددين خارج محافظة أبين الجنوبية حيث سيطروا على عدد من البلدات منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس صالح ببداية العام الماضي.

2000 نازح يعودون إلى مساكنهم في اليمن

من جانب آخر، عاد نحو 2000 شخص إلى أماكن سكناهم في زنجبار عاصمة محافظة أبين، التي يسيطر عليها مقاتلون من تنظيم القاعدة منذ سبعة أشهر.

وذكر مدنيون أن مسلحين عرباً من جنسيات مختلفة شوهدوا في شوارع المدينة، في ظل ضعف سيطرة الدولة على هذه المناطق التي يقول تنظيم القاعدة إنه يريد تطبيق الشريعة الإسلامية فيها.

وقد سعت فرق الجيش اليمني إلى دحر التنظيم من المدينة غير مرة دون طائل، ودارت معارك ضارية دفعت بعدد من سكان زنجبار إلى النزوح إلى مدينة عدن الساحلية، وقد حاول بعضهم العودة إلى زنجبار من خلال مسيرتين سابقتين، غير أن مسلحي القاعدة منعوا المسيرتين من بلوغ غايتهما.

إلا أن عودة السبت كانت منسقة مع هذه المجموعات المسلحة، التي استقبلت العائدين بالعصائر والحلوى بحسب مصادر محلية.

XS
SM
MD
LG