Accessibility links

انخفاض هرمون التستوستيرون يزيد احتمال الإصابة بالسكري


قال باحثون في دراسة نشرت في دورية "العناية بمرضى البول السكري" ان الرجال الذين تنخفض لديهم مستويات هرمون التستوستيرون عن المعتاد تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمرض البول السكري مقارنة بغيرهم ممن لديهم مستويات عالية من الهرمون.

وعلقت الدكتورة اليزابيث سيلفين بكلية بلومبيرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور على الدراسة قائلة ان المستويات المنخفضة من التستوستيرون قد تكون عامل خطر للإصابة بالبول السكري.

وحللت هي وزملاؤها بيانات نحو 1413 رجلا تبلغ أعمارهم 20 عاما أو اكبر شاركوا في الدراسة القومية الثالثة لبحوث الصحة العامة والتغذية. وقد شخص مرض البول السكري لدى 101 رجل منهم.

وبعد الأخذ في الاعتبار أثر عوامل العمر والعرق والبدانة زادت احتمالات الإصابة بالبول السكري لدى الرجال الذين لديهم مستويات اقل من هرمون التستوستيرون أربعة أمثال مقارنة بنظرائهم الذين لديهم أعلى المستويات. وأشارت سيلفين إلى ان البدانة تؤثر على مستويات التستوستيرون حيث تنخفض مستويات التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن أو البدانة.

ومع ذلك قالت انه حتى بعد الأخذ في الاعتبار دور تأثير البدانة تظهر المستويات المنخفضة لهرمون التستوستيرون كعامل مخاطرة مهم في الإصابة بالبول السكري.
XS
SM
MD
LG