Accessibility links

عباس يشدد على ضرورة رفع الحصار وميركل تتمسك بشروط اللجنة الرباعية


شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة على ضرورة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، فيما رحبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل باتفاق مكة وبتشكيل حكومة وحدة وطنية مشيرة إلى تمسك بلادها والاتحاد الأوروبي الذي ترأسه حاليا بشروط اللجنة الرباعية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن عباس قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية:
"إن خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، هي الإطار لإحياء عملية سلام تقود إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في حدود 1967، تعيش جنباً إلى جنب بسلام وأمن مع إسرائيل.

وكان الرئيس الفلسطيني قد أعرب الخميس عن تفاؤله برفع العقوبات عن الحكومة الفلسطينية.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير إن السلطة الفلسطينية قريبة جدا من الاتحاد الأوروبي ومن اللجنة الرباعية.

هذا وكانت اللجنة الرباعية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط قد أعلنت الأربعاء تمسكها بضرورة التزام حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المزمع تشكيلها بالشروط التي وضعتها سابقا والمتمثلة بالاعتراف بإسرائيل وقبول الاتفاقيات المبرمة ونبذ العنف.

وعبرت اللجنة في بيان ألقاه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عقب اجتماعها في برلين عن أملها في مواصلة الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرة إلى أنها تعتزم عقد اجتماع قريب لها في إحدى الدول العربية لدفع عملية السلام في المنطقة.

كما رحبت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، باتفاق مكة وجهود المملكة العربية السعودية التي أسهمت في وقف الاقتتال الداخلي بين الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG