Accessibility links

logo-print

دراسة: الأطفال يأكلون أكثر أمام التلفزيون


أفادت دراسة أميركية أن الأطفال يأكلون دون إحساس حقيقي بالجوع أثناء مشاهدتهم التلفزيون ما يدل على تعطل استجابتهم الطبيعية للغذاء.

وخلصت الدكتورة جنيفر آل تيمبل وزملاؤها من جامعة بافالو بنيويورك إلى أن هذه البيانات بعد ربطها ببيانات دراسات أخرى تدعم التوصيات بخفض ساعات مشاهدة التلفزيون والحد من تناول الطعام خلال المشاهدة كجزء من أسلوب الحياة الصحي.

وبحثت تيمبل وفريقها تأثير التلفزيون على التعود على منبهات غذائية وهي ظاهرة تحدث عندما يقدم للشخص نوع معين من الطعام بصورة متكررة فيفقد الاهتمام في النهاية ويتوقف عن تناوله بمجرد شعوره بالشبع.

لكن تقديم نوع جديد غير مألوف من الطعام يمكن أن يعطل هذه العملية ويبدأ الشخص في الأكل مرة أخرى حتى لو لم يكن جائعا. وقد تعطل المنبهات غير الغذائية أيضا التعود إذا ما تشتت ذهن الشخص.

وفي التجربة الاولى فحص الباحثون 30 طفلا أوزانهم طبيعية تتراوح أعمارهم بين التاسعة والثانية عشر وقاموا بأداء اختبار على الكمبيوتر لتسجيل درجات على تناول الطعام .

ووجد الباحثون انه بينما فقد الأطفال الذين لم يشاهدوا التلفزيون الاهتمام بالطعام فقد بدأ الأطفال الذين قدمت لهم البطاطا المقلية والذين كانوا يشاهدون التلفزيون في الأكل مرة أخرى.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين شاهدوا البرنامج التلفزيوني استهلكوا أكثر من 500 سعر حراري وقضوا وقتا أطول في تناول الطعام من المجموعة التي شاهدت المقطع المكرر وتلك التي لم تشاهد التلفزيون مجتمعتين. ودعا الباحثون إلى إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان تأثير التلفزيون على التعود على الطعام يختلف بين الأطفال الذين يتمتعون بأوزان طبيعة وأولئك الذين يعانون من الوزن الزائد.

XS
SM
MD
LG